عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب السفن.. بيان عاجل من الحوثيين بشأن استهداف ناقلة نفط نرويجية

تحيا مصر

أعلنت جماعة الحوثيين مسؤوليتها عن تنفيذ هجوم استهداف ناقلة نفط سترايندا التى ترفع علم النرويج فى البحر الأحمر، وتأتي هذه الهجمات التى تشنها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران ضد السفن التابعة لإسرائيل رداً على حرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي فى قطاع غزة. 

تحيا مصر

الحوثيين يتبنون استهداف ناقلة النفط النرويجية

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحي سريع فى بيان نشره عبر صفحته الرسمية على منصة “إكس”:"  نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعيةً ضدَّ سفينةِ "استريندا" تابعةٍ للنرويج، كانت محملةً بالنفطِّ ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي وقد تمَّ استهدافُها بصاروخٍ بحريٍّ مناسب".

وأضاف إن:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ نجحتْ خلالَ اليومينِ الماضيين في منعِ مرورِ عدةِ سُفُنِ استجابتْ لتحذيراتِ القواتِ البحريةِ اليمنيةِ ولم تلجأْ لاستهدافِ السفينةِ النرويجيةِ المحملةِ بالنفطِ إلا بعدَ رفضِ طاقمِها كافةَ النداءاتِ التحذيرية".

وأكد المتحدث باسم جماعة الحوثيين أن:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في استهدافِ أي سفينةٍ تخالفُ ما وردَ في البياناتِ السابقة".

وتابع قائلاً:" القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ استمرارَها في منعِ كافةِ السفنِ من كلِّ الجنسياتِ المتجهةِ إلى الموانئِ الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ العربي والأحمرِ حتى إدخالَ ما يحتاجُه إخوانُنا الصامدونَ في قطاعِ غزةَ من غذاءٍ ودواءٍ".

استهداف ناقلة نفط نرويجية

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت فى وقت سابق، أن صاروخا أطلقه الحوثيون أصاب ناقلة نفط ترفع علم "النرويج" أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنه لم ترد فى الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

وقالت "سنتكوم"  فى تغريدى على منصة (إكس) إن:" ناقلة النفط "ستريندا" أصيبت بصاروخ كروز مضاد للسفن أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون"، لافتا إلى أن السفينة أبلغت عن وقوع "أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها"، مؤكدة أن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

حريق فى ناقلة نفط تجارية

وكان مسؤولان دفاعيان أمريكيان قالا سابقا إن صاروخ كروز "بريا" أطلق من منطقة يمنية يسيطر عليها الحوثيون أصاب ناقلة تجارية، مما تسبب في حريق وأضرار لكن لم تقع إصابات

وأعلنت شركة "موينكل كيميكال تانكرز" المالكة للناقلة النرويجية التي أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، الثلاثاء، إن الناقلة تتجه الآن إلى "ميناء آمن".

وأوضح رئيس الشركة أن طاقم الناقلة "ستريندا" المؤلف من 22 شخصا من الهند، ولم يصب أحد منهم بأذى.

تابع موقع تحيا مصر علي