عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف حقيقة حل البرلمان مع إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

مجلس النواب
مجلس النواب

أحاديث كثيرة  خلال الساعات الجارية بشأن العمل علي حل مجلس النواب مع الإعلان الرسمى لنتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 وهو الأمر الذى تحدث بشأنه الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014 لـ موقع تحيا مصر، مؤكدًا علي أن حل البرلمان بغرفتيه من مجلس النواب أو مجلس الشيوخ محكوم بنصوص دستورية .

 حقيقة  حل البرلمان مع إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وأكد الدكتور صلاح فوزي  علي أنه وفقا لصحيح الدستور لا يوجد نص يلزم  الرئيس المنتخب بحل مجلس النواب في بداية ولايته الجديدة  لأن حل مجلس النواب القول النهائي فيه هو لهيئة الناخبين من خلال استفتاء دستوري علي الحل.

الانتخابات الرئاسية وحل مجلس النواب 

وتنص مادة 137 من الدستور بأن لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس النواب إلا عند الضرورة، وبقرار مسبب، وبعد استفتاء الشعب، ولايجوز حل المجلس لذات السبب الذى حل من أجله المجلس السابق ويصدر رئيس الجمهورية قراراً بوقف جلسات المجلس، وإجراء الاستفتاء على الحل خلال عشرين يومًا على الأكثر، فإذا وافق المشاركون فى الاستفتاء بأغلبية الأصوات الصحيحة، أصدر رئيس الجمهورية قرار الحل، ودعا إلى انتخابات جديدة خلال ثلاثين يومًا على الأكثر من تاريخ صدور القرار. ويجتمع المجلس الجديد خلال الأيام العشرة التالية لإعلان النتيجة النهائية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي