عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«جلسة برلمانية ويمين دستوري واستقالة حكومية».. ماذا يحدث عقب الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024؟

الدكتور صلاح فوزي
الدكتور صلاح فوزي

تحدث د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، لـ موقع تحيا مصر بشأن الإجراءات المنتظرة بعد الإعلان بشكل نهائى عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 والتى أجريت علي مدار الأسبوع الجاري وسط كثافة ومشاركة كبيرة.

الدكتور صلاح فوزي وانتخابات الرئاسية 2024

وأكد  الدكتور صلاح فوزى  علي أن الانتخابات الرئاسية جرت سواء فى  الداخل  أو الخارج وفقا لصحيح الدستور والقانون حيث قامت هيئة الناخبين بمباشرة الحق السياسي الهام، وهو حق الاقتراع، والذي هو فى ذات الوقت واجب دستورى ووطني، ولا تزال تجري الآن عمليات الفرز  النهائي، حيث ستعلن النتائج النهائية يوم 18ديسمبر الجاري وفقا للجدول المعلن من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

مؤتمر صحفي عالمي  بشأن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ولفت إلي أنه  بالقطع سيكون الإعلان  من خلال مؤتمر صحفي عالمي تُجريه الهيئة الوطنية للانتخابات وستنشر النتائج في الجريدة الرسمية وبعد إعلان النتيجة يقوم مجلس النواب  بعقد جلسة خاصة  تخصص لأداء اليمين الدستورية من قبل الرئيس المعلن نجاحه،  مُشيرا إلي أن مدة  الرئاسة الحالية ستنتهي  بعدما يكون الرئيس الحالي قد قضي ست سنوات ميلادية وفي اليوم التالي لانقضاء هذه المدة تبدأ المدة الجديدة، مُشيرًا  إلي أن القسم الدستورى أمام مجلس النواب  بعدما يتم أداءه يمكن للرئيس المنتخب أن يمارس مهامه الدستورية والقانونية واللائحية. 

أداء اليمين الدستورية  لرئيس مصر القادم أمام مجلس النواب 

وفيما يتعلق بجلسة مجلس النواب المخصصة لأداء اليمين الدستورية قال الدكتور صلاح فوزي :"يُسمح العرف الدستوري  بحضور  أعضاء الحكومة والسفراء المعتمدين لدي مصر وأيضا أعضاء مجلس الشيوخ كضيوف، مع أهمية الأخذ فى الاعتبار الإجراءات اللوجستية التى تتيح ذلك مؤكدا بأن هذه الجلسة ستكون مخصصة فقط لأداء اليمين الدستوري، بما معناه  أنه لا يعقبها أى مُناقشات لكن العرف الدستوري أيضا يتيج للرئيس المنتخب ... أن يوجه  بعض من عبارات  الشكر لهيئة الناخبين  مشيرا إلي أنه وفقا لصحيح الدستور لا يوجد نص يلزم  الرئيس المنتخب بحل مجلس النواب في بداية ولايته الجديدة  لأن حل مجلس النواب القول النهائي فيه هو لهيئة الناخبين من خلال استفتاء دستوري علي الحل،  وبخصوص  الحكومة الحالية  فلا يوجد نص دستوري  يعتبرها مستقيلة  بمجرد إعلان نتيجة الانتخابات لكن العرف الدستوري  يسمح بأن يتقدم رئيس مجلس الوزراء للرئيس الجمهورية المنتخب ..باستقالته ... وكل هذه الأمور  تتم بالقطع في إطار التفاهمات السياسية  خاصة أن إذا قبلت الاستقالة وتم تكليف شخصا أخرا بتشكيل الوزارة .

«جلسة برلمانية ويمين دستوري واستقالة حكومية».. ماذا يحدث عقب الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024؟

وعن طريق الاستبعاد الخاص بالحكومة قال صلاح فوزي:" إقالة الحكومة أيضا  ليست واردة في هذا التوقيت ... خاصة أن إقالة الحكومة بحاجة إلي موافقة من مجلس النواب ...مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الحالية  سبق لها  التقدم بمجلس النواب ببرنامجها وحازت عل ثقة المجلس"، مشيرا إلي أن الوضع للمحافظين مختلف  حيث أن ولايتهم تنتهي بنهاية مدة رئيس الجمهورية وهذا استحقاق قانوني ودستوري  مختتما حديثه بالأمنيات  للشعب المصري ولمصر الرفعة والعزة  دوما.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي