عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استراتيجي يوضح سبب إعلان إسرائيل عن مقتل 3 رهائن إسرائيلين بالخطأ

رهائن اسرائيلين
رهائن اسرائيلين

قال اللواء نصر سالم، أستاذ العلوم الاستراتيجية في أكاديمية ناصر العسكرية، إن السبب في إعلان اسرائيل عن قتل 3 رهائن إسرائيلين عن طريق الخطأ، هو محاولة تقليل الضغط علي الحكومة الاسرائيلية وبخاصة مع طلب أهالي الرهائن المستمر بضرورة إعادتهم إلي ذويهم بأي ثمن وتحت أي ظرف.

تحيا مصر

تشريح الجثث يظهر قتلهم بنيران إسرائيلية

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج صباح الخير يا مصر، والمذاع علي القناة الاولى المصرية والفضائية المصرية، أن فحص جثامين الاسرى وتشريحها سيظهر قتلهم بنيران إسرائيلية وليست نيران المقاومة وبالتالي فليس أمامهم خيار سوى اعلان مسؤليتهم عن قتل هؤلاء الرهائن عن طريق الخطأ.   

المقاومة الفلسطينية لا تضع الرهائن في مكان واحد

وأكد أستاذ العلوم الاستراتيجية، أن المقاومة الفلسطينية تحرص دائما علي عدم وضع الاسرى في مكان واحد حتي يصعب علي قوات الاحتلال الحصول عليهم، هذا إلي جانب حرصهم علي عدم إظهار اي معلومة تتعلق بمكان الاحتجاز أمام الاسرى بل يمكن استخدامهم في تضليل قوات الاحتلال.

وكان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، شدد فيما سبق على موقف مصر الرافض جملةً وتفصيلاً لأية محاولات إسرائيلية لتهجير الفلسطينيين خارج غزة بشكل طوعي أو قسري، مشيرًا إلى أن كافة الممارسات الإسرائيلية على الأرض تؤكد النوايا الإسرائيلية لفرض التهجير القسري للفلسطينيين خارج أراضيهم، وذلك تعقيبًا على التصريحات التي أدلى بها وزير الشئون الإستراتيجية الإسرائيلي "رون ديرمر" بشأن تشجيع الفلسطينيين في قطاع غزة للهجرة خارج القطاع.

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن الممارسات الإسرائيلية في قطاع غزة تعد إنتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتعارض مع مسئوليات إسرائيل باعتبارها القوة القائمة بالإحتلال وفقاً للمادة ٤٩ من اتفاقيات جنيف، مطالبًا إسرائيل بالتوقف الفوري عن قصف واستهداف المدنيين الفلسطينيين، وفرض ظروف وأوضاع إنسانية تجعل من القطاع منطقة غير قابلة للحياة الآمنة والمستقرة للفلسطينيين.

انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي

وكان قد أكد تقرير المرصد العربي لحقوق الإنسان الخاص برصد انتهاكات القوة القائمة بالاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال 50 يوما، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر حتى 25 نوفمبر 2023، من استمرار الحرب التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي علي قطاع غزة، سيكون له عواقب وخيمة ليس فقط علي الشعب الفلسطيني ي قطاع غزة ولكن علي أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط ككل.

تابع موقع تحيا مصر علي