عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهجير ونزع السلاح.. عضو في البرلمان الإسرائيلي يكشف عن خطة من 5 مراحل بعد الحرب في غزة

أحداث غزة
أحداث غزة

كشفت صحيفة Jerusalem Post العبرية عن خطة مكونة من 5 مراحل، ترسم فيها ملامح قطاع غزة بعد انتهاء الحرب المستعرة في القطاع الفلسطيني المحاصر. 

تحيا مصر 

خطة من خمس مراحل لغزة بعد الحرب 

وفي التفاصيل، قدم عضو الكنيست عن حزب الليكود داني دانون خطة إسرائيلية من 5 مراحل بعد انتهاء الحرب في قطاع غزة. 

وفي بداية التقرير الذي نشرته الصحيفة العبرية، تسألت هل تذكرون "لاءات الخرطوم الثلاث" التي ظلت لفترة طويلة تشكل أحد المبادئ المنظمة للشرق الأوسط؟ وهو القرار الذي صدر عن قمة جامعة الدول العربية في أغسطس 1967، بعد وقت قصير من حرب الأيام الستة، لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل

وأضافت الصحيفة، قدم  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال اجتماع مجموعة السبعة في طوكيو في شهر نوفمبر  مباديء بعد انتهاء الحرب بعد الحرب وهذه المبادئ هي : لا للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة؛ لا لإعادة احتلال غزة; لا لتقليص مساحة/أرض غزة؛ لا للتهديدات الأمنية لإسرائيل من غزة؛ لا حصار غزة

منذ أن تم الكشف عن هذه النقاط الخمس، تكررت مرات عديدة وبطرق مختلفة من قبل المسؤولين في الإدارة الأميركية، بدءاً من الرئيس الأميركي جو بايدن وما بعده.

ومع ذلك، بالإضافة إلى اللاءات الخمس، أوضحت الولايات المتحدة أيضًا أنها تأمل في رؤية دور للسلطة الفلسطينية في غزة بعد الحرب. وصرحت نائبة الرئيس كامالا هاريس بذلك في مؤتمر عقد في دبي في وقت سابق من هذا الشهر. وبعد أن كررت لاءات طوكيو الخمس، قالت: "نريد أن نرى غزة والضفة الغربية موحدة تحت قيادة السلطة الفلسطينية

وأضافت أنه يجب تعزيز قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية لتتولى في نهاية المطاف المسؤوليات الأمنية في غزة. "يجب إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية، مدفوعة بإرادة الشعب الفلسطيني، مما سيسمح له بالاستفادة من سيادة القانون وحكومة شفافة ومسؤولة. وفي نهاية المطاف، يجب أن تتمتع هذه السلطة الفلسطينية التي أعيد تنشيطها بالقدرة على حكم غزة والضفة الغربية أيضًا.

خلاف بين إسرائيل وأمريكا بشأن مستقبل غزة

وهنا يكمن جوهر الخلاف الذي انفجر إلى العلن خلال الأيام القليلة الماضية بين الرؤية الأمريكية غزة ما بعد الحرب وما تريد إسرائيل رؤيته هناك "في اليوم التالي

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي، مسلطا الضوء على الخلاف: “إنني أقدر كثيرا الدعم الأمريكي لتدمير حماس وإعادة الرهائن لدينا”.

وأضاف:" “نعم، هناك خلاف حول وآمل أن نتوصل إلى اتفاق هنا أيضا. وأود أن أوضح موقفي: لن أسمح لإسرائيل أن تكرر خطأ أوسلو. وبعد التضحيات الكبيرة التي قدمها مدنيونا وجنودنا، لن أسمح بدخول غزة لأولئك الذين يقومون بتعليم الإرهاب ودعم الإرهاب وتمويل الإرهاب. غزة لن تكون حماستان ولا فتحستان”.

ماهي رؤية إسرائيل لغزة بعد الحرب؟ 

بمعنى آخر، يستبعد نتنياهو أي دور للسلطة الفلسطينية في غزة ما بعد الحرب. ولكن ماذا يريد أن يرى هناك؟ ما هي رؤية إسرائيل؟ باستثناء القول بأن إسرائيل ستصر على أنها تتحمل المسؤولية الأمنية النهائية على قطاع غزة في أي سيناريو ما بعد الحرب، بقدر ما تتحمل المسؤولية الأمنية النهائية على يهودا والسامرة (قطاع غزة) اليوم، فإن إسرائيل لم تطرح أي خطة لما بعد الحرب لقطاع غزة.

وبشأن ذلك، دخل عضو الكنيست من حزب الليكود والسفير السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون هذا الأسبوع، وقدم خطة من خمس نقاط لـ “اليوم التالي”. وشدد دانون على أن هذه الخطة تم وضعها بالتشاور مع أعضاء كنيست آخرين، من الائتلاف والمعارضة، ومع أعضاء سابقين في مجلس الأمن القومي والمؤسسة الأمنية، لكنها لم تكن خطة الحكومة

وبينما لم يوقع نتنياهو عليها، قال دانون – عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست – إن رئيس الوزراء على علم بالأفكار. مثل لاءات طوكيو الخمس، تحتوي هذه الخطة أيضًا على خمس نقاط.

وقال:"الناس في جميع أنحاء العالم يشتكون لنا دائمًا من أننا نقول ما لا نريده - إننا لا نريد السلطة الفلسطينية في غزة - ولكن ليس ما نريده. نحن نقدم هذه المبادئ كأساس للمناقشة، بحيث عندما يقول العالم أننا بحاجة إلى الحديث عن "اليوم التالي"، فهذا هو الأمر."

وقال دانون إنه في حين أن إسرائيل والدول العربية في المنطقة مترددة في الحديث عما يحدث بعد الحرب بينما تكون الحرب مستعرة، فإن العقليات الأمريكية والأوروبية مختلفة.

وأضاف: "إنهم يريدون النظر إلى المدى الطويل، لذا علينا أن نكون مستعدين وألا ننتظر منهم أن يقدموا لنا أفكاراً".

نزع السلاح من قطاع غزة

المبدأ الأول للخطة هو التجريد الكامل والتام من السلاح في قطاع غزة، وهو الأمر الذي وصفه دانون بأنه تطهير المنطقة من العناصر( الإرهابية) والأسلحة والبنية التحتية.

وقال، مرددًا كلام نتنياهو، إنه خلال عملية نزع السلاح وبعدها، ستحتفظ إسرائيل بالحق في العمل لمنع إعادة بناء البنية التحتية الإرهابية.

وبعد نزع السلاح، فإن القوة التي ستكون مسؤولة عن حراسة غزة لن يكون لديها سوى أسلحة خفيفة ولن يكون لديها أي شيء يمكن أن يشكل تهديدا لإسرائيل. وينسجم هذا المبدأ مع أحد المبادئ التي طرحها الأميركيون: "لا يوجد تهديد لأمن إسرائيل من غزة".

إنشاء منطقة عازلة بطول 3 كيلومترات في قطاع غزة

لكن المبدأ الثاني يتعارض مع أحد المبادئ المعلنة للولايات المتحدة: "لا لتقليص مساحة/أرض غزة". يدعو المبدأ الثاني لدانون إلى قطع مسافة 3 كيلومترات. المنطقة العازلة داخل قطاع غزة على طول الحدود مع إسرائيل.

ستكون هذه منطقة لا يُسمح لأحد بالدخول إليها. وقال دانون إن هذا هو أحد الدروس التي تحتاج إسرائيل إلى تعلمها من الاحتجاجات العنيفة التي شاركت فيها بشكل متقطع على طول السياج على مر السنين، بما في ذلك احتجاج في عام 2021 حيث اندفع أحد(مثيري الشغب) إلى الحاجز وأطلق النار عبر ثقب في جدار خرساني على الحدود. قناص الدورية الذي توفي لاحقا متأثرا بجراحه.

وقال دانون إن إسرائيل ستشرف على هذه المنطقة المحظورة وتفرضها من الخارج.

قيام أفراد دوليين وإسرائيليين بحراسة معبر رفح الحدودي

المبدأ الثالث هو تطوير معبر رفح الحدودي وإدارته من قبل قوة دولية بحضور ممثلين إسرائيليين.

وقال دانون إنه إذا لم يتم تطوير معبر رفح الحدودي لمنع تهريب الأسلحة، فإن أي حديث عن تجريد غزة من السلاح سيكون عديم الفائدة

تهجير سكان غزة 

المبدأ الرابع هو الذي أثاره دانون لأول مرة في مقال افتتاحي مثير للجدل كتبه مع عضو الكنيست رام بن باراك من حزب يش عتيد في صحيفة وول ستريت جورنال الذي دعا الشهر الماضي إلى تمكين سكان غزة الذين يريدون المغادرة من العثور على ملجأ في بلدان أخرى.

وقال دانون: “هذه النقطة تدعو إلى تمكين أولئك الذين يريدون مغادرة غزة من العمل والعيش في بلدان أخرى للقيام بذلك”، مضيفًا أن ذلك سيكون مشروطًا باستعداد سكان غزة للمغادرة طوعًا واستعدادهم للمغادرة. دول ثالثة لاستقبالهم.

وقال دانون إن هذا أبعد ما يكون عن التهجير القسري للفلسطينيين من غزة، وسيشمل فقط أولئك الذين يريدون السفر إلى الخارج. وقال إن هذا من شأنه أن يفيد اقتصاد غزة لأنه، كما هو الحال في العديد من البلدان حول العالم، سيرسل سكان غزة أموالاً إلى وطنهم من شأنها أن تساعد الاقتصاد المحلي وتنمية غزة.

وقال: "إن احتمال قدرتهم على المغادرة سيجعل القدرة على إعادة بناء غزة أسهل وأكثر استدامة".

وستستلزم هذه الخطة الحصول على تأشيرات من دول ثالثة ترغب في استقبال عدد محدود من الفلسطينيين ومساعدة من المجتمع الدولي لدفع الأموال للدول المضيفة وتوفير راتب أولي للراغبين في الانتقال.

وردا على سؤال حول كيفية رده على أولئك الذين يزعمون أن هذا هو نقل السكان تحت ستار مختلف، قال دانون - في إشارة إلى الحروب في سوريا وأوكرانيا - إنه كلما اندلعت حروب، يغادر الناس ويبحثون عن مستقبل أفضل في أماكن أخرى.

علاوة على ذلك، لن يجبر أحد أحدًا على المغادرة، بل سيجعل ذلك ممكنًا فقط لأولئك الذين يرغبون في القيام بذلك.

وقال دانون إن الدول الأكثر استيعاباً منطقياً هي الدول الإسلامية أو الناطقة بالعربية. وقال إنه منذ نشر مقالته، تلقى ردودًا إيجابية من ممثلي بعض الدول، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنهم سيستفيدون ماليًا من الأموال التي يحصلون عليها مقابل استقبال اللاجئين.

ورغم أنه لم يذكر الدول التي أبدت اهتماما، إلا أنه قال إن معظمها في أفريقيا وأميركا الجنوبية.

وقال إن المبادرة لذلك يجب أن تأتي من المجتمع الدولي، مضيفا أنه يجب تقديمها كشيء سيفيد الفلسطينيين والتنمية طويلة المدى في غزة.

إعادة إعمار غزة على الطريقة الإسرائيلية 

وينص المبدأ النهائي للخطة على أن إعادة التأهيل المالي لغزة يجب أن يكون مشروطا بالجهود المبذولة لإبعاد السكان عن الإرهاب والتحريض. 

ويتصور دانون إطارًا دوليًا يضم دولًا من المنطقة لإعادة بناء غزة بشكل تعاوني. سيتم إعطاء الأولوية للمجالات التي يوجد فيها استعداد لاحتضان "القيم العالمية" وتعزيز التعليم ضد الإرهاب. وبموجب هذه الخطة، سيتم تقسيم غزة إلى مناطق مختلفة، وسيعتمد معدل الاستثمار في كل منطقة على الجهود المبذولة لدعم هذه القيم.

ولم يوضح دانون من الذي سيدير ​​غزة خلال هذه الفترة، قائلاً إن ذلك سيتم من خلال “تفويض دولي” يشمل دولًا في المنطقة. وقال إن هذا النوع من الترتيبات لن يكون إلا لفترة مؤقتة تتراوح بين خمس إلى سبع سنوات حتى تظهر قيادة محلية يمكن أن تتولى المسؤولية. 

ومثل نتنياهو، فهو أيضًا لا يرى أي دور للسلطة الفلسطينية بتشكيلها الحالي، وهو أمر يتعارض تمامًا مع رؤية واشنطن 

وذكّر بأن الولايات المتحدة لا تزال تعتبر السلطة الفلسطينية بديلاً قابلاً للتطبيق، وعلق بأن هذا فقط لأنهم لا يرون أي شيء آخر هناك؛ إما السلطة الفلسطينية أو حماس. 

تابع موقع تحيا مصر علي