عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة حديثة تكشف عن علاج لتأخر نمو دماغ الأطفال

أهمية تناول الأطفال
أهمية تناول الأطفال للسمك

كشفت دراسة حديثة اجريت بكلية الطب جامعة بنسلفانيا، تؤكد وجود علاقة بين تناول الاسماك خلال فترة الطفولة وانخفاض خطر تأخر النمو العصبي لدى الاطفال الصغار.

تحيا مصر

اهمية تناول الأسماك في فترة الحمل والرضاعة

وقالت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمركز تكنولوجيا الاغذية، خلال مكالمتها الهاتفية مع برنامج 8الصبح والمذاع علي قناة dmc، إن هذه الدراسة اجريت علي 142 طفل منذ الولادة وحتى 18 شهر، وهو ما يشير إلي أهمية تناول الاسماك خلال فترة الحمل والرضاعة.

وأوضحت أن هذه الدراسة ركزت علي الاطفال الذين تعدوا سن الـ 6 اشهر وبدأوا في تناول الطعام، مشددة علي أهمية متابعة الام لمدى حساسية الطفل من تناول الاسماك.

علاج لتأخر نمو دماغ الأطفال

وعن أفضل أنواع السمك للأطفال، أكدت أن أسماك السردين والسلمون والبوري والماكريل هي أكثر أنواع الاسماك احتواءا علي أوميجا ثري المسؤل عن تنشيط الذاكرة والانشطة الدماغية وتقوية جهاز المناعة وتطوير المخ وتحسين التطور اللغوي والمساهمة في رفع معدلات التحصيل الدراسي عند دخول المدرسة.

واختتمت حديثها بتوجيه نصيحة للأمهات بضرورة إدخال السمك ضمن النظام الغذائي الصحي لأطفالها لإحتوائه علي فيتامين d12 المسؤل عن تحسين الحالة النفسية ومنح الشعور بالسعادة وتقوية العظام من خلال مساعدته للجسم في امتصاص الكالسيوم.

أهمية الأسماك للأطفال 

وتناولت العديد من الدراسات الحديث عن أهمية تناول الأسماك للأطفال وذلك بسبب احتوائها علي نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في بناء العضلات وتقويتها، وجاء من بين هذه الفوائد تقوية عظام الرضع، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية لغناها بأحماض أوميجا 3 التي تسام في خفض الكوليسترول في الدم، هذا إلي جانب تقوية المناعة لإحتوائها علي مستويات عالية من معدن الزنك الذي يزيد من قدرة الجسم علي مكافحة البكتريا والفيروسات.

وتوفر الأسماك الحماية الكاملة للرضع ضد الإصابة بالأنيميا لإحتوائها علي فيتامين B12، الذي يعمل علي إنتاج كريات الدم الحمراء المسؤلة عن إرسال الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم.

ويهتم برنامج 8  الصبح، المذاع علي قناة dmc باستعراض عدد من الدراسات المتعلقة بمجال الصحة لتقديم النصائح التوعوية للمشاهدين حول كيفية الحفاظ علي صحتهم ومحاربة الأمراض والوقاية منها.

تابع موقع تحيا مصر علي