عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موقع تحيا مصر يستضيف النائب عمرو عزت حجاج في ندوة حول الانتخابات الرئاسية.. غدا

النائب عمرو عزت حجاج
النائب عمرو عزت حجاج عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب

يستضيف موقع تحيا مصر، برئاسة تحرير الكاتب الصحفي، عمرو الديب، النائب عمرو عزت حجاج، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس، غدًا الأحد، في ندوة حول الانتخابات الرئاسية.

موقع تحيا مصر يستضيف النائب عمرو عزت حجاج

وتناقش الندوة، التي يديرها الزميل محمود فايد، مدير تحرير موقع تحيا مصر، الانتخابات الرئاسية وكيف رأى النائب شكل المنافسة في ظل التعددية والمدارس الحزبية التي مثلها أصحابها في السباق الرئاسي.

الانتخابات الرئاسية ودلالات المشاركة الواسعة

كما تتطرق الندوة إلى دلالات المشاركة الواسعة التي شهدتها الانتخابات الرئاسية، والتي وصلت إلى نسبة غير مسبوقة، وفق ما أعلنت عنه الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويتحدث ضيف موقع تحيا مصر عن مستقبل الحياة السياسية والحزبية، بعد الانتخابات الرئاسية، في ظل المناخ الذيث جرت فيه.

إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

ويعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الثانية ظهرا يوم الإثنين 18 ديسمبر في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وذلك للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 وفقا للجدول الزمني المحدد للانتخابات الرئاسية 2024.

وعن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، حدد قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، في المادة 37 أن يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشح مرشح واحد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين، وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة، فإذا لم يحصل المرشح تعلن الهيئة فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما.

كما تضمنت المادة 38 من قانون الانتخابات أن يقوم رئيس اللجنة العامة بتجميع أصوات الناخبين في جميع لجان الاقتراع وإثبات ما حصل على كل مرشح من كل لجنة في محضر من 3 نسخ وترسل إلى الهيئة الوطنية، ثم يتم الإعلان وفقا للمادة 40 بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل تعيد الانتخابات بعد 7 أيام على الأقل، فإذا تساوى مرشحين في الأصوات يتم إعادة الانتخابات الرئاسية 2024 بينهم.

ووفقا للتعديلات الدستورية التي أجريت عام 2019 فإن فترة الرئاسة أصبحت 6 سنوات بدلا من 4، ولا يجوز لشخص تولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين على أن يتم الإعلان عن الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024 بحصوله على نسبة 50% + 1 من الأصوات الصحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي