عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير جيولوجي يكشف تفاصيل تحرك أكبر جبل جليدي في العالم

القطب الجنوبي
القطب الجنوبي

قال الدكتور زكريا هميمي، استاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة بنها، إن الارض خلال تاريخها الطويل اتعرضت لمجموعة من الفترات الجليدية قبل أن يقطن الانسان الكرة الارضية وهناك دلائل مؤكدة تشير إلي هذه الفترات.

تحيا مصر

اسباب تكون القطب الجنوبي والشمالي

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، علي قناة الحدث اليوم، أن طبقة الجليد المتواجدة عند القطب الجنوبي والشمالي تمثل باقي هذه الفترات الجليدية.

وأوضح أن سبب تكون هذه الطبقات الجليدية يرجع إلي  برودة الطقس في هذه المنطقة والتي لم تتغير بسبب دوران الأرض حول نفسها ووجود انحناء في سطح الارض وبالتالي عدم قدرة الشمس علي الوصول إلي هذه المنطقة.

معلومات عن الكتلة الجليدية المتكونة في القطب الجنوبي

وكشف الدكتور زكريا عن بعض الدراسات التي اثبتت تشكل هذه الطبقة منذ 45 مليون سنة، وبدأ ازدياد سمكها منذ 34 عام مليون سنة، مشيرا إلي أن حجم هذه الكتلة يقترب من حجم مدينة كاملة وأن وزنها وصل إلي تريليون طن.

الرياح والتيارات المحيطية

واختتم حديثه بأن الأقمار الصناعية رصدت مؤخرا بدء انفصال هذه الكتلة بفعل الرياح والتيارات المحيطية واتجهت نحو أحد البحار المتواجدة بالقرب من هذه المنطقة، مؤكدا أن هذه الظاهرة ليس لها خطورة أو تأثير في الوقت الحالي وليس لها علاقة بالتغيرات المناخية.  

وكانت قد انتشرت، مؤخرا، اخبار علي مواقع التواصل الاجتماعي تنذر بقرب نهاية كوكب الأرض وإمكانية تعرضه للغرق والفياضنات بفعل تحك هذه الكتلة الجبلية الجليدية وتعرضها للذوبان بسبب ارتفاع درجات حرارة معظم دول العالم، وهو ما تسبب في حالة من الرعب لدى الجميع.

وتناقلت هذه الاخبار عدد من الصحف العالمية ومن بينها ديلي ميل البريطانية، والتي أكدت في تقرير لها أن هذه الكتلة الجليدية بدأت تتحرك نحو شبه جزيرة القطب الجنوبي ومن المتوقع أن تنهار بسبب المياه القاسية بمجرد وصولها إلي المحيط المفتوح وهو ما سينتج عنه تهديد لحركة السفن والحياة البرية. 

برنامج "حضرة المواطن"، يذاع من السبت إلي الثلاثاء علي قناة الحدث اليوم، ويقدمه الاعلامي سيد علي، ويتناول من خلاله كل ما يهم المواطن المصري من أحداث وقضايا في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفنية والرياضية من خلال استضافة عدد من المحللين والخبراء.

تابع موقع تحيا مصر علي