عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء

لابيد - نتنياهو
لابيد - نتنياهو

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس الوزراء الأسبق يائير لابيد إلى عزل بنيامين نتنياهو من منصبه، مشيرة إلى أنه من الممكن إجراء انتخابات خلال فترة الحرب فى غزة.

تحيا مصر

 زعيم المعارضة الإسرائيلية: يجب عزل نتنياهو ومن الممكن إجراء انتخابات خلال حرب غزة

وقال لابيد:" نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء ومن الممكن إجراء انتخابات خلال حرب غزة"

ويأتي ذلك فيما تواجه حكومة اليمين المتطرف نتنياهو انتقادات كبيرة ليس فى الداخل الإسرائيلي فحسب، وإنما من جانب الولايات المتحدة الأميركية الداعم الأكبر لإسرائيل، وجاء ذلك على لسان الرئيس جو بايدن عندما طالب بعزل حكومة نتنياهو. 
وانتقد بايدن آنذاك وزير الأمن القومي اليميني المتطرف ايتمار بن جفير ، وأعاد صياغة العبارة التي استخدمها في يوليو : "هذه هي الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".

وقال إنه يعرف القادة الإسرائيليين منذ عقود، وأعرب عن أسفه لأن "بن جفير ورفاقه والأشخاص الجدد لا يريدون أي شيء يقترب ولو من بعيد من حل الدولتين".

وقال بايدن آنذاك: "إنهم لا يريدون فقط الانتقام - وهو ما ينبغي عليهم فعله - لما فعلته حماس، بل ضد جميع الفلسطينيين ... إنهم لا يريدون أي شيء مع الفلسطينيين"، مكرراً الموقف الأمريكي بأن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين و"الفلسطينيين". أنه لا ينبغي أن يعاني كل سكان غزة بسبب الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر، والذي قُتل خلاله 1200 شخص إسرائيلي واحتجز حوالي 240 كرهائن (بحسب الإعلام العبري).

إسرائيل: سنواصل الحرب و لن نقبل بوقف إطلاق النار في غزة

وفى سياق آخر، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار فى قطاع غزة حتي تحقق تل أبيب اهدافها، محذراً من توسيع رقعة الحرب مع  لبنان، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مع  نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، فى تل أبيب اليوم الأحد. 

وقال وزير الخارجية الفرنسي:" سنواصل الحرب بقطاع غزة حتى نحقق أهدافنا ولن نقبل بوقف إطلاق النار في غزة حالياً".

وأضاف:" فرنسا يمكن أن تلعب دوراً هاماً وإيجابي فى تفادي حرب مع لبنان"، وذلك فى إشارة إلى الهجمات التى تشنها حزب الله اللبناني (المدعوم من إيران) على إسرائيل رداً على العملية العسكرية التى تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة لأكثر من شهرين متتالين. 

فرنسا: إسرائيل تعيش مأساة كبيرة منذ 7 أكتوبر 

ومن ناحية أخرى، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا:" إسرائيل تعيش مأساة كبيرة منذ 7 أكتوبر ونعمل على إطلاق سراح جميع المحتجزين بغزة".

وأضافت كولونا:"سنبذل كل جهد للبحث عن المفقودين في قطاع غزة"

تابع موقع تحيا مصر علي