عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد المشاركة غير المسبوقة بالانتخابات الرئاسية.. طارق خضر لـ تحيا مصر: «الشعب المصري أثبت قدرته على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة»

طارق خضر
طارق خضر

قال الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إن الدولة المصرية شهدت الاسبوع الماضي، اقبال غير مسبوق على مستوى الانتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية.

تحيا مصر

الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة

وأشار خضر في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، إلى أن الشعب المصري شعر بأن مصر مستهدفة من بعض الدول، فسارع إلى النزول في الانتخابات، ليثبت أن الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة.

المشاركة في الانتخابات الرئاسية 

وتابع:" نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية قد تخطت الأرقام المسبوقة، مشيرًا إلى أنه كان قد توقع في بعض المحطات الفضائية مسبقًا أن النسبة ستتخطى ال65%".

رئيس جمهورية منتخب بإرادة شعبية حرة

وأضاف أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، أن هذه المشاركة سوف تنبئ برئيس جمهورية منتخب بإرادة شعبية حرة، مشيدًا بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات التي قامت بالعمل الموكل لها على أكمل وجه، فالهيئة إلتزمت بالشفافية والوضوح والمساواة والمكاشفة.

ونوه، إلى أنه بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات للنتيجة غدًا الإثنين، وعند حصول المرشح على عدد الأغلبية للأصوات الصحيحة، أي 50% بالإضافة لصوت واحد صحيح على الأقل، فإنه سيكون قد أعلن فوزه.

هل ستتقدم الحكومة باستقالتها؟؟

وفيما يتعلق بالحكومة واستقالتها، فقد أوضح خضر، أنه لا يوجد نص دستوري يوجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها، متوقعًا أن يوجه الرئيس السيسي باستكمال عمل الحكومة الحالية وفق برنامجها التي تم الموافقة عليه، وتستكمل المدة قبل بداية الفترة الجديدة لرئيس الجمهورية.

نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها

وتابع:" يوجد نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها، وكذلك يسمح بتعديل وزاري، حيث أن الاعفاء يعني تغيير رئيس الوزراء، أما التعديل الوزاري فيعني أنه يتم تغيير العديد من الوزراء، مشيرًا إلى أنه من الأفضل من وجهة نظري أن تستمر هذه الحكومة في عملها حتى أداء اليمين، ثم يقوم رئيس الجمهورية بعد ذلك باختيار رئيس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة".

تابع موقع تحيا مصر علي