عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة الأجور والمعاشات رسميا.. مفاجآت سارة للمواطنين مع بداية العام الجديد

تغيطة تلفزيون تحيا
تغيطة تلفزيون تحيا مصر

مفاجآت كبيرة تنتظر أصحاب المعاشات وعمال القطاع الخاص، بداية من شهر يناير المقبل، بعدما أعلنت الحكومة ممثلة في "هية التأمينات الاجتماعية" عن زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات، وإعلان "المجلس القومي للأجور" عن زيادة الحد الأدنى للأجور لعمال القطاع الخاص.

واستعرض تلفزيون موقع تحيا مصر، تقديم الزميلة مريم شمس، التفاصيل الخاصة بزيادة المعايات بداية من ينار 2024 وكذلك الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص.. وقيمة الزيادة المقرر صرفها.

زيادة الحد الأدنى للمعاشات بداية من يناير 2024

البداية مع الحد الأدنى للمعاشات.. حيث أعلن اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أنه اعتباراً من أول يناير 2024سيتم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من ،1105 .. فى حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلاً من 8720.

أشار عوض إلى أنه تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلاً من 10900 جنيه، مؤكدا أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأمينى جاء تطبيقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019 الذى تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك فى إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

وأضاف عوض أنه لا تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3500 جنيه ،حيثُ أن هذا الحد الأدنى يشمل بخلاف الأجر النقدى المزايا العينية التى قد تُصرف للعامل من جهة عمله، فى حين أن أجر الإشتراك التأمينى يقتصر على عناصر الأجر النقدى دون غيرها، ومن ثّم فإن الإختلاف فى هذا الشأن له ما يبرره.

زيادة الحد الأدنى للأجور بداية من يناير لـ 3500 جنيها بالقطاع الخاص

على جانب آخر، ينتظر عمال القطاع الخاص زيادة الحد الأدنى للأجور بداية من يناير 2024،

حيث وجه حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الأحد ،مديري المديريات ومُفتشي العمل بالمحافظات، بمتابعة المنشأت، لتنفيذ ما جاء في الكتاب الدوري الخاص برفع الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.

وقال الوزي، إن تطبيق الحد الأدنى للأجور سيصل إلى 3500 جنيه شهرياً ، وبلا إستثناءات ،موضحاً أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي مُستمرة بالمزيد من الحماية والدعم للعمال "جنود الإنتاج" ،وتعزيز علاقات العمل بين "طرفي الإنتاج".

زيادة الأجور بالقطاع الخاص

وقالت وزارة العمل في بيان لها اليوم، أنها أرسلت كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور برئاسة د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية رقم 90 بجلسته المنعقدة في 26 أكتوبر 2023، بشأن زيادة الحد الأدنى لأجور للعاملين بالقطاع الخاص،على أن يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص "3500 جنيه" ،بدلاً من 3000 جنيه، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2024 ، محسوباً على أساس الأجر المنصوص عليه في البند "ج " من المادة " 1" من قانون العمل.

وهكذا تواصل الدولة سياستها في التوسع في برامج الحماية الاجتماعية، لرعاية الفئات الأقل دخلا وتحسين دخول المواطنين لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة..

تابع موقع تحيا مصر علي