عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|مقتل دبلوماسي فرنسي .. وشركة عالمية توقف نقل البضائع إلى إسرائيل..ووصول 40 شاحنة مساعدات إلى القطاع الفلسطيني

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

 تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة لليوم الـ 72 على التوالي، وسط مطالبات دولية بوقف الحرب فى القطاع الفلسطيني والذي أدى إلى مقتل أكثر من 19ألف شخص وتهجير 80% من سكان القطاع.

تحيا مصر

مقتل دبلوماسي فرنسي فى غزة جراء قصف إسرائيلي

وفى آخر تطورات حرب غزة، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، إن مسؤولاً دبلوماسياً فرنسياً لقي حتفه متأثراً بجروح أصيب بها خلال قصف إسرائيلي في قطاع غزة، يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 72 على التوالي، والتى أسفر عنها مقتل أكثر من 18 ألف فلسطيني بينهم 6 الآف طفل، ونزوج 80% من سكان غزة، وسط مطالبات ومناشدات دولية بوقف الحرب فى غزة. 

وقالت الوزارة في بيان، أن:" المسؤول لجأ مع زميلين آخرين وأفراد أسرته، إلى منزل أحد زملائه في القنصلية الفرنسية في رفح بجنوب قطاع غزة، قرب الحدود مع مصر".

وأضاف البيان إن:" المنزل تعرض للقصف الإسرائيلي الأربعاء الماضي، ما أدى إلى إصابة المسؤول بجروح، ومقتل نحو 10 أشخاص"، مشيرة إلى أن المسؤول الذي كان يعمل لصالح فرنسا منذ عام 2002، لقي حتفه لاحقاً.

وأوضحت الخارجية الفرنسية فى بيان  أن:" فرنسا تدين قصف مبنى سكني أدى إلى مقتل كثير من المدنيين الآخرين".

وطالبت الوزارة، السلطات الإسرائيلية بتوضيح ملابسات هذا التفجير بشكل كامل، في أسرع وقت ممكن.

وزير الخارجية الإسرائيلي: سنواصل الحرب و لن نقبل بوقف إطلاق النار في غزة

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار فى قطاع غزة حتي تحقق تل أبيب اهدافها، محذراً من توسيع رقعة الحرب مع  لبنان، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مع  نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، فى تل أبيب اليوم الأحد. 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي:" سنواصل الحرب بقطاع غزة حتى نحقق أهدافنا ولن نقبل بوقف إطلاق النار في غزة حالياً".

وأضاف:" فرنسا يمكن أن تلعب دوراً هاماً وإيجابي فى تفادي حرب مع لبنان"، وذلك فى إشارة إلى الهجمات التى تشنها حزب الله اللبناني (المدعوم من إيران) على إسرائيل رداً على العملية العسكرية التى تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة لأكثر من شهرين متتالين. 

ومن ناحية أخرى، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا:" إسرائيل تعيش مأساة كبيرة منذ 7 أكتوبر ونعمل على إطلاق سراح جميع المحتجزين بغزة".

وأضافت كولونا:"سنبذل كل جهد للبحث عن المفقودين في قطاع غزة"

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء

هذا، ودعا زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس الوزراء الأسبق يائير لابيد إلى عزل بنيامين نتنياهو من منصبه، مشيرة إلى أنه من الممكن إجراء انتخابات خلال فترة الحرب فى غزة.

وقال لابيد:" نتنياهو لا يمكنه الاستمرار في منصب رئيس الوزراء ومن الممكن إجراء انتخابات خلال حرب غزة"

ويأتي ذلك فيما تواجه حكومة اليمين المتطرف نتنياهو انتقادات كبيرة ليس فى الداخل الإسرائيلي فحسب، وإنما من جانب الولايات المتحدة الأميركية الداعم الأكبر لإسرائيل، وجاء ذلك على لسان الرئيس جو بايدن عندما طالب بعزل حكومة نتنياهو. 

وانتقد بايدن آنذاك وزير الأمن القومي اليميني المتطرف ايتمار بن جفير ، وأعاد صياغة العبارة التي استخدمها في يوليو : "هذه هي الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".

وقال إنه يعرف القادة الإسرائيليين منذ عقود، وأعرب عن أسفه لأن "بن جفير ورفاقه والأشخاص الجدد لا يريدون أي شيء يقترب ولو من بعيد من حل الدولتين".

وقال بايدن آنذاك: "إنهم لا يريدون فقط الانتقام - وهو ما ينبغي عليهم فعله - لما فعلته حماس، بل ضد جميع الفلسطينيين ... إنهم لا يريدون أي شيء مع الفلسطينيين"، مكرراً الموقف الأمريكي بأن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين و"الفلسطينيين". أنه لا ينبغي أن يعاني كل سكان غزة بسبب الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر، والذي قُتل خلاله 1200 شخص إسرائيلي واحتجز حوالي 240 كرهائن (بحسب الإعلام العبري).

بعد هجمات الحوثيين.. شركة عالمية تعلن وقف نقل البضائع إلى إسرائيل

وفى سياق ذاته، أعلنت شركة OOCL للشحن البحري وقفا فوريا لنقل البضائع من وإلى إسرائيل عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، ويأتي ذلك بعد هجمات الحوثيين المتكررة على السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وتملك شركة OOCL، خط لنقل الحاويات والخدمات اللوجستية وجنسيته من هونغ كونغ، وتعد إحدى شركات نقل دولية متكاملة للحاويات والخدمات اللوجستية والمحطات الطرفية ولها مكاتب في 70 دولة، ولديها 59 سفينة من فئات مختلفة.

ويستهدف الحوثيون بشكل متقطع السفن في المنطقة، لكن الهجمات تزايدت منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، واستخدموا طائرات بدون طيار وصواريخ مضادة للسفن لمهاجمة السفن، وفي إحدى الحالات استخدموا طائرة هليكوبتر للاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيليين وطاقمها.

رفح شريان حياة غزة.. وصول 40 شاحنة مساعدات إلى قطاع الفلسطيني

وفي السياق ذاته، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بوصول 40 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، يأتي ذلك ضمن جهود مصرية لرفع المعاناة الإنسانية عن قطاع غزة والعمل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل وقف الحرب المتواصلة فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 72 على التوالي. 

وأضافت القناة الإخبارية :" وصل 4 مصابين من غزة إلى رفح للعلاج بالمستشفيات المصرية"، لافتا إلى دخول 6 شاحنات وقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

تابع موقع تحيا مصر علي