عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهاب مميش يكشف تأثير غلق مضيق باب المندب علي الملاحة في قناة السويس

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس السابق، إن مصر جزء من العالم وبالتالي تتأثر بما يحدث من أوضاع سياسية ، مشيرا إلي أنها تتأثر علي المستوى الاستراتيجي بمضيق باب المندب في الجنوب ومضيق جبل طارق في الشمال.

تحيا مصر

استهداف الحوثيين للبواخر

وأكد خلال مكالمته الهاتفية مع برنامج "الحكاية"، والذي يقدمه الاعلامي عمرو أديب، علي قناة mbc، أن مصر تتأثر بالأوضاع في غزة وما نتج عنها من توترات في ملاحة البحر الاحمر بفعل استهداف الحوثيين للبواخر والناقلات البحرية وتأثير ذلك علي حركة الملاحة في مضيق باب المندب.

تأثر الملاحة البحرية في قناة السويس بمضيق باب المندب 

وأضاف الفريق مهاب مميش، "اي حاجة هتحصل في مضيق باب المندب هتأثر علي الملاحة في مصر وهتأثر علي الملاحة في قناة السويس والدليل علي ذلك أن أول قرار اتاخد في حرب 1973 كان قرار إغلاق مضيق باب المندب". 

وشدد علي ضرورة الاستعداد واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستمرار الملاحة البحرية في قناة السويس لإنها شريان الحياة بالنسبة للأقتصاد القومي المصري ولإنها مصدر قوي للعملات الأجنبية.

باب المندب، هو مضيق ضيق بين أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وهو منفذ البحر الأحمر إلي المحيط الهندي، ويتدفق من خلاله من 12 إلي 15 % من حجم التجارة البحرية التي تمثل 85% من إجمالي التجارة العالمية.

4 شركات عالمية تعلق خدماتها في البحر الأحمر

وكشفت مجلة " إيكونوميست"، أنه لجأت 4 من أكبر خمس شركات شحن حاويات في العالم، وهم "ميرسك، أم أس أس، هاباغ ليود، وسي أم أيه جي أم" بإيقاف أو تعليق خدماتها في البحر الأحمر، وهو الطريق الذي يجب أن تمر عبره حركة المرور من قناة السويس.

وحسب هذا التقرير فإن هذه الشركات الأربعة تمثل 53% من تجارة الحاويات العالمية، ومن المتوقع أن تحذو الشركات الأصغر لنقل الحاويات حذوها.   

برنامج الحكاية، يذاع من الجمعة للأثنين علي قناة mbc ويقدمه الاعلامي عمرو أديب، ويتناول البرنامج كافة الموضوعات والقضايا المتعلقة بالمواطن المصري علي الجانب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والفني والرياضي وذلك من خلال استضافة عدد من الخبراء لتحليل هذه الأوضاع وشرحها للمشاهدين.

تابع موقع تحيا مصر علي