عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري عيون يكشف أسباب وطرق الوقاية من الإصابة بـ جفاف العيون

جفاف العيون
جفاف العيون

قال الدكتور أشرف الهباق، أستاذ ورئيس قسم العيون بكلية طب جامعة بنها، إن مرض جفاف العيون واحدا من أكثر أمراض العيون شيوعا، وهو يتمثل في احتياج العين لمزيد من الترطيب وعدم قدرة الدموع التي تنتجها العين علي القيام بوظيفتها الترطيبية إلي جانب إحمرار العين.

تحيا مصر

أسباب الإصابة بجفاف العيون

وأضاف من خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "8 الصبح"، والمذاع علي قناة dmc الفضائية، أن هناك عدة أسباب للأصابة بجفاف العيون والتي من بينها التعرض لشاشات التليفزيون والكمبيوتر والموبايل  لفترات طويلة وكذلك الاصابة بأحد الأمراض الروماتزمية أو الإصابة بالذئبة الحمراء.

أعراض الإصابة وكيفية الوقاية من جفاف العيون 

وفيما يتعلق بأعراض الإصابة بجفاف العين، أوضح أن المريض يشعر بوخزة في العين مع احمرار والشعور بالحكة وعدم القدرة علي الرؤية بشكل واضح، مؤكدا علي ضرورة التوجه بشكل سريع إلي الطبيب في حالة الشعور بهذه الأعراض والذي بدوره يحدد درجة هذا الجفاف والعلاج المناسب له.

ونصح بضرورة تناول بعض الفيتامينات التي تساعد علي الوقاية من هذا المرض وتعالجه في حالة الإصابة  والتي علي رأسها فيتامين A وفيتامين D، موضحا أنه لا يوجد ضرر من استخدام القطرات المرطبة لكنها قد لا تساعد في علاج الجفاف بشكل كامل ولذلك يستوجب عليه استشارة المختص. 

عوامل تزيد من خطر الاصابة

وهناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بجفاف العيون، والتي علي رأسها أن يكون المصاب تعدى الـ50 عاما، أو أن تكون المصابة إمرأة وبخاصة إذا أصيبت بتغيرات هرمونية بسبب استخدام حبوب منع الحمل أو انقطاع الطمث. 

تزداد الخطورة كذلك في حالة اتباع نظام غذائي يحتوي علي نسبة قليلة من فيتامين أ وأوميجا ثري، إلي جانب ارتداء عدسات لاصقة أو إجراء جراحة العين الانكسارية في وقت سابق.  

برنامج "8 الصبح"، هو برنامج صباحي يذاع علي قناة dmc الفضائية، ويهتم بتقديم كل ما يخص المواطن المصري من أخبار وقضايا، ويبدأ بتقديم جولة خدمية تتضمن أسعار الخضروات والفاكهة ومواقيت الصلاة واسعار الذهب والعملات ودرجات الحرارة المتوقعة، كما يهتم بتقديم نصيحة طبية من خلال عرض أحدث الدراسات في مجال الصحة هذا إلي جانب استضافة أحد الأطباء للحديث عن طرق الوقاية من الأمراض، هذا إلي جانب جولته الاخبارية.  

تابع موقع تحيا مصر علي