عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل ساعات من إعلانها.. دستوريون يتحدثون لـ تحيا مصر عن الإجراءات المنتظرة عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

ساعات قليلة تفصلنا عن المؤتمر الذي ستعقده الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، وتحديد من هو رئيس مصر القادم، حيث تنافس على منصب رئيس الجمهورية كلا من: الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية- فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي- عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد-حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

تساؤلات عدة طرحت حول ما هي الإجراءات المنتظرة عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، تحيا مصر تواصل مع عدد من الدستوريين للكشف ولتوضيح الإجراءات المنتظرة وما الذي سيحدث بعد إعلان  نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.

الإجراءات المنتظرة بعد الإعلان بشكل نهائي عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

تحدث د. صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، لـ موقع تحيا مصر بشأن الإجراءات المنتظرة بعد الإعلان بشكل نهائي عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 والتى أجريت علي مدار الأسبوع  الماضي وسط كثافة ومشاركة كبيرة.

وأكد  الدكتور صلاح فوزى  علي أن الانتخابات الرئاسية جرت سواء فى  الداخل أو الخارج وفقا لصحيح الدستور والقانون حيث قامت هيئة الناخبين بمباشرة الحق السياسي الهام، وهو حق الاقتراع، والذي هو فى ذات الوقت واجب دستورى ووطني، ولا تزال تجري الآن عمليات الفرز  النهائي، حيث ستعلن النتائج النهائية اليوم وفقا للجدول المعلن من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.

مؤتمر صحفي عالمي  بشأن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ولفت إلي أنه  بالقطع سيكون الإعلان  من خلال مؤتمر صحفي عالمي تُجريه الهيئة الوطنية للانتخابات وستنشر النتائج في الجريدة الرسمية وبعد إعلان النتيجة يقوم مجلس النواب  بعقد جلسة خاصة  تخصص لأداء اليمين الدستورية من قبل الرئيس المعلن نجاحه،  مُشيرا إلي أن مدة  الرئاسة الحالية ستنتهي  بعدما يكون الرئيس الحالي قد قضي ست سنوات ميلادية وفي اليوم التالي لانقضاء هذه المدة تبدأ المدة الجديدة، مُشيرًا  إلي أن القسم الدستورى أمام مجلس النواب  بعدما يتم أداءه يمكن للرئيس المنتخب أن يمارس مهامه الدستورية والقانونية واللائحية. 

أداء اليمين الدستورية  لرئيس مصر القادم أمام مجلس النواب 

وفيما يتعلق بجلسة مجلس النواب المخصصة لأداء اليمين الدستورية قال الدكتور صلاح فوزي :"يُسمح العرف الدستوري  بحضور  أعضاء الحكومة والسفراء المعتمدين لدي مصر وأيضا أعضاء مجلس الشيوخ كضيوف، مع أهمية الأخذ فى الاعتبار الإجراءات اللوجستية التى تتيح ذلك، مؤكدا بأن هذه الجلسة ستكون مخصصة فقط لأداء اليمين الدستوري، بما معناه  أنه لا يعقبها أى مُناقشات لكن العرف الدستوري أيضا يتيج للرئيس المنتخب ... أن يوجه  بعض من عبارات  الشكر لهيئة الناخبين  مشيرا إلي أنه وفقا لصحيح الدستور لا يوجد نص يلزم  الرئيس المنتخب بحل مجلس النواب في بداية ولايته الجديدة  لأن حل مجلس النواب القول النهائي فيه هو لهيئة الناخبين من خلال استفتاء دستوري علي الحل،  وبخصوص الحكومة الحالية  فلا يوجد نص دستوري  يعتبرها مستقيلة  بمجرد إعلان نتيجة الانتخابات لكن العرف الدستوري  يسمح بأن يتقدم رئيس مجلس الوزراء للرئيس الجمهورية المنتخب ..باستقالته ... وكل هذه الأمور  تتم بالقطع في إطار التفاهمات السياسية  خاصة أن إذا قبلت الاستقالة وتم تكليف شخصا أخرا بتشكيل الوزارة .

«جلسة برلمانية ويمين دستوري واستقالة حكومية».. ماذا يحدث عقب الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024؟

وعن طريق الاستبعاد الخاص بالحكومة قال صلاح فوزي:" إقالة الحكومة أيضا  ليست واردة في هذا التوقيت ... خاصة أن إقالة الحكومة بحاجة إلي موافقة من مجلس النواب ...مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الحالية  سبق لها التقدم بمجلس النواب ببرنامجها وحازت عل ثقة المجلس"، مشيرا إلي أن الوضع للمحافظين مختلف  حيث أن ولايتهم تنتهي بنهاية مدة رئيس الجمهورية وهذا استحقاق قانوني ودستوري مختتما حديثه بالأمنيات  للشعب المصري ولمصر الرفعة والعزة  دوما.

وتحدث اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزارء لشئون الانتخابات سابقا، لـ تحيا مصر، عن مشاهداته للعملية الانتخابية بشأن انتخابات الرئاسة 2024، قائلا:"الانتخابات التي جرت  خارج البلاد في أيام 1-2-3 ديسمبر، وفي الداخل أيام 10-11-12 من الشهر الجاري،  وصفت بأنها انتخابات غير مسبوقة في تاريخ مصر بشكل عام وفي انتخابات الرئاسة بشكل خاص من عدة وجوه، أولا إقبال غير مسبوق من المصريين في الداخل والخارج، بالإضافة إلى حس وطني شديد ترجم في أعداد غفيرة في التردد على لجان  الاقتراع على مدار الأيام التي خصصت للانتخابات سواء داخل أو خارج مصر".

اللواء رفعت قمصان: الانتخابات الرئاسية 2024 غير مسبوقة في تاريخ مصر 

وأضاف قمصان: وكان هناك ظهور مشرف وقوي للمرأة المصرية وللشباب ولكبار السن ولذوي الهمم، لافتا أن من أهم المشاهد أيضا الإدارة الجيدة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات  لأنها أعدت ونظمت  واتخذت كافة الإجراءات القانونية  والإدراية والتنظيمية المنظمة لهذا الاستحقاق الانتخابي بشكل دقيق ومتقن تم فيه مراعاة الدستور والقانون والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين  وإتاحة فرصة واسعة للمتابعين من  منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية ووسائل الإعلام الدولية والمحلية.

وعن الإجراءات المنتظرة بعد الإعلان بشكل نهائي عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، أفاد مستشار رئيس الوزارء لشئون الانتخابات سابقا: اليوم سيتم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، وبعد ذلك سيتم تخصيص يومي الثلاثاء والأربعاء لتقديم طعن على النتيجة إذا أراد أحد من المرشحين الآخرين، وسيقوم بتقديم الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا وتسجيل الطعن في جدول المحكمة، لافتا أن القانون أعطى المحكمة الإدارية 10 أيام حد أقصى لنظر الطعن،  إذا تم تقديم الطعون، معقبا:"ومن المتوقع عدم تقديم طعون لأن كان هناك فترة لتقديم اعتراضات من جانب المرشحين إلا أن ذلك لم يتم".

مستشار رئيس الوزارء لشئون الانتخابات سابقا لـ تحيا مصر: من المتوقع عدم تقديم طعن على نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وعن أداء اليمين الدستورية في مجلس النواب، قال قمصان: هذا الشأن تنظم المواد 140 و144 و241 مكرر في الدستور، فالمادة 140 تتحدث عن مدة الرئاسة والتي تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة الرئاسة السابقة ، المادة 144 تشترط أن رئيس الجمهورية لا يمارس عمله إلا بعد حلف يمين أمام مجلس النواب، أما المادة 241 مكرر  تنص على أن فترة الرئاسة الحالية للرئيس الحالي الذي انتخب في 2018 تنتهي في اليوم السابق لإعلان النتيجة، لافتا أن النتيجة كنت قد أعلنت يوم 2أبريل 2018، لذلك ستنتهي هذه المدة في 1أبريل 2024، موضحا أن الرئيس يمكنه أداء اليمين الدستورية في أي موعد اعتبارا من يوم 19 ديسمبر الجاري حتى يوم 1 أبريل 2024.

وأشار مستشار رئيس الوزارء لشئون الانتخابات سابقا، إلى أنه لا يوجد نص صريح على استقالة الحكومة في هذا التوقيت، فرئيس الجمهورية هو الذي يدير شئون البلاد ومن الممكن أن يكلف رئيس حكومة جديد أو يطلب من رئيس الحكومة الاستمرار.

وقال الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إن الدولة المصرية شهدت الاسبوع الماضي، اقبال غير مسبوق على مستوى الانتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية.

طارق خضر: الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة

وأشار خضر في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، إلى أن الشعب المصري شعر بأن مصر مستهدفة من بعض الدول، فسارع إلى النزول في الانتخابات، ليثبت أن الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة.

ونوه، إلى أنه بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات للنتيجة اليوم الإثنين، وعند حصول المرشح على عدد الأغلبية للأصوات الصحيحة، أي 50% بالإضافة لصوت واحد صحيح على الأقل، فإنه سيكون قد أعلن فوزه.

وتابع:" نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية قد تخطت الأرقام المسبوقة، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة سوف تنبئ برئيس جمهورية منتخب بإرادة شعبية حرة، مشيدًا بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات التي قامت بالعمل الموكل لها على أكمل وجه، فالهيئة إلتزمت بالشفافية والوضوح والمساواة والمكاشفة.

 

متى تنتهي المدة الرئاسية الحالية؟

وأوضح خضر في حواره لتحيا مصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي، سوف تنتهي مدته الرئاسية في 2 إبريل 2024، وبداية من 3 إبريل القادم سوف تبدأ فترة رئاسية جديدة، فإذا فاز الرئيس السيسي، فإنه سيتولى الرئاسة لمدة 6 سنوات جديدة بداية من 3 إبريل 2024.

وأشار، إلى أنه لابد أن يؤدي الفائز بالانتخابات الرئاسية 2024، قبل البدء في المهام الرئاسية، اليمين المنصوص عليه في دستور 2014 والمعدل في 2019، أمام مجلس النواب، في جلسة علنية، حيث أنه يمكن أن يدعى إليها بعض السياسيين والسفراء، وتكون جلسة مخصصة فقط لحلف اليمين.

هل ستتقدم الحكومة باستقالتها؟

وفيما يتعلق بالحكومة واستقالتها، فقد أوضح خضر، أنه لا يوجد نص دستوري يوجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها، متوقعًا أن يوجه الرئيس السيسي باستكمال عمل الحكومة الحالية وفق برنامجها التي تم الموافقة عليه، وتستكمل المدة قبل بداية الفترة الجديدة لرئيس الجمهورية.

وتابع:" يوجد نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها، وكذلك يسمح بتعديل وزاري، حيث أن الاعفاء يعني تغيير رئيس الوزراء، أما التعديل الوزاري فيعني أنه يتم تغيير العديد من الوزراء، مشيرًا إلى أنه من الأفضل من وجهة نظري أن تستمر هذه الحكومة في عملها حتى أداء اليمين، ثم يقوم رئيس الجمهورية بعد ذلك باختيار رئيس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة".

تابع موقع تحيا مصر علي