عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية

الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

أدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية بمقر البرلمان، اليوم الأربعاء، أميراً للكويت، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

تحيا مصر

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستوري 

وقال أمير الكويت في كلمته عقب أداء اليمين الدستورية: "نؤكد حفاظنا على التزاماتنا الخليجية والإقليمية والدولية والحفاظ على الوحدة الوطنية ومكافحة الفساد".

وأضاف الشيخ مشعل: "انطلاقاً من مسؤولية وأمانة الحكم يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، ونتابع كل ما يحدث من مجريات الأمور والأحداث، مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية والمحاسبة الجادة في إطار القانون الدستور عن الإهمال والعبث بمصالح الوطن والمواطنين".

وتابع قائلاً "لم نلمس في الفترة السابقة أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية، واجتمعتا على الإضرار بمصالح البلاد والمواطنين".

وكان رئيس مجلس الأمة وجه الدعوة إلى أعضاء المجلس لحضور جلسة خاصة عقدت بناء على طلب الحكومة، صباح الأربعاء، حيث أدى أمير البلاد الجديد الشيخ مشعل اليمين الدستورية.

وتنص المادة 60 من دستور الكويت على أن (يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه).

الأبن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح 

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح من مواليد 27 سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق 

ودرس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. ثم التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وكما كان رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م).

عينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

نائب لرئيس الحرس الوطني 

وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتولي ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد أمراً أميرياً في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكيته لولاية العهد. وبايعه مجلس الأمة بالإجماع ولياً للعهد في جلسته الخاصة التي عقدها صباح يوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وأصدر بعدها الشيخ نواف الأحمد في صباح نفس اليوم أمراً أميرياً بتعينه ولياً للعهد وأدى في نفس اليوم اليمين الدستورية أمام الأمير ولياً للعهد وأمام مجلس الأمة نائباً للأمير .

تابع موقع تحيا مصر علي