عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير تنمية بشرية يقدم روشتة لتربية الأبناء.. ويكشف سبب انتشار عقوق الوالدين في مجتمعنا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال تامر شلبي،  خبير تنمية بشرية إن مقاييس التربية اختلفت عن الماضي، وبخاصة إن الأهالي كانوا يعتمدون علي الشدة والرقابة الشديدة والتدخلات في كل تفاصيل ابناءهم، مؤكدا أن هذه الطريقة في التربية ترتب عليها ظهور شخصيات متشددة جدا وغير قادرين علي التعامل مع ابناءم في عصرنا الحالي وشخصيات اخرى تربى ابناءها بطريقه بها نوع من الرفاهية الزائدة بمعنى أنهم يفعلون عكس ما تربوا عليه وهو ما اثر بالسلب كذلك علي تكون شخصية أطفالهم.

تحيا مصر

الموازنة بين الشدة واللين

واضاف خلال استضافته في برنامج "صباح البلد"، المذاع علي قناة صدى البلد، أن الاباء في عصرنا الحالي يحتاجون للموازنة في التربية بين الشدة واللين وبين الرقابة مع منحهم مساحة من الحرية في اتخاذ قراراتهم.

خبير تنمية بشرية: التمرد يشبع غرور المراهق

وأوضح خبير تنمية بشرية، أنه في مرحلة المراهقة يحاول الابناء التمرد علي أباءهم بإتخاذ قرارات مخالفة لتوجهات الاباء وذلك حتى يتمكنوا من إشباع غرورهم بأنهم أصبحوا أصحاب شخصية مستقلة، مشددا علي أهمية عدم الحديث معهم بعدوانية معهم خلال هذه الفترة حتى لا نؤثر علي شخصيتهم وتعاملاتهم مع العالم الخارجي بشكل سلبي.

سبب انتشار قصص العقوق في مجتمعنا

وأشار إلي أن طريقة تعامل الاباء مع ابنائهم خلال هذه الفترة هي التي تشكل طريقة تعامل هؤلاء الابناء مع ابائهم عند وصولهم لمرحلة الشيخوخة فربما طريقة التربية الخاطئة هي سبب انتشار قصص العقوق التي نراها في مجتمعنا خلال الفترة الأخيرة.

وكانت قد وضعت منظمة اليونسيف مفهوما للتربية يحفظ كرامة الطفل وينشأه نشأة سوية، وهو المعروف باسم التربية الايجابية والتي تركز وفقا لمنظمة اليونسيف علي بناء علاقة صحية قوية بين الاباء واطفالهم وتستهدف تنشئة طفل ومراهق منضبط ذاتيا من خلال التواصل والاستماع.

وأوضحت اليونسيف أن كل شخص يرتكب أخطاء، بما في ذلك الأهالي ويحتاج الأطفال والمراهقين لتعلم أن الأخطاء تحدث ولكنهم مسئولون عن تحديد والاعتراف بأخطائهم وعن محاولة تجنب تكرار نفس الأخطاء في المستقبل.

كما ركزت اليونسيف علي أن وظيفة الوالدين ليست إجبار الأبناء علي أن يكونوا مثاليين لأنه لا يوجد شخص مثالي، وظيفتهم أن يساعدوا الأطفال علي تحمل المسؤلية وأن يكون لديهم استراتيجيات بديلة لتفاديها في المستقبل.         

برنامج صباح البلد، المذاع علي قناة صدى البلد، هو برنامج صباحي يهتم بتقديم العديد من الفقرات التي تهم المشاهد المصري بما فيها الاخبار السياسية والاقتصادية والصحية والرياضية، هذا إلي جانب الاهتمام بتقديم نشرة إخبارية تتضمن أخبار المرور والطرق وأخبار الطقس وأبرز عناوين الصحف.

برنامج صباح البلد، يقدمه عدد من الاعلامين من بينهم رشا مجدي، هند النعساني، لميس سلامة، أحمد مجدي، فرح سعيد، وداليا أيمن.

تابع موقع تحيا مصر علي