عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد أدائه اليمين الدستورية.. حكومة الكويت تقدم استقالتها للأمير

أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح

أفادت وكالة الأنباء الكويتية الأربعاء، بأن الحكومة قدمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح بعد وقت قصير من أدائه اليمين أمام البرلمان.

تحيا مصر

استقالة حكومة الكويت 

وذكرت الوكالة الكويتية، أن الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نجل الأمير الراحل قدم استقالة الحكومة للشيخ مشعل 
وكان أمير الكويت الجديد  قدم انتقادات للحكومة والبرلمان خلال كلمته فى البرلمان بعد أدائه اليمين الدستورية، وقال أمير الكويت: "أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين وبالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، عندما تعاونت السلطتان التنفيذية والتشريعية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد".

أمير الكويت ينتقد الحكومة والبرلمان

وأضاف الشيخ مشعل الأحمد: "ما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف. وما حصل كذلك في ملف الجنسية من تغيير للهوية الكويتية وما حصل في ملف العفو وما ترتب عليه من تداعيات وما حصل من تسابق في ملف رد الاعتبار لإقراره، لهو خير شاهد ودليل على مدى الإضرار بمصالح البلاد ومكتسباتها الوطنية".

وتابع قائلاً: "لهذا جاء قرارنا السيادي مكتوبا بوقف جزء من هذا العبث من خلال وقف قرارات التعيين والنقل والترقية والندب لأجل مسمى وسيتم إن شاء الله التعامل مع باقي الملفات الأخرى فيما بعد".

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستورية

وأدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية بمقر البرلمان، اليوم الأربعاء، أميراً للكويت، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح من مواليد 27 سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق 

ودرس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. ثم التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وكما كان رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م).

عينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

تابع موقع تحيا مصر علي