عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم تصريحات المسؤولين.. أسعار البصل مستمرة في الارتفاع.. اعرف سعره الآن بالأسواق

أسعار البصل
أسعار البصل

شهدت الأسواق، اليوم الأربعاء، ارتفاعًا في أسعار البصل، والتي سجلت ما بين 13 إلى 26 جنيهًا كسعر جملة، في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون أن أسعار البصل سوف تنخفض إلى مستوى 20 جنيهًا، وهو ما لم يحدث.

وتعاني الأسواق من ارتفاع في أسعار العديد من السلع الأساسية، والتي يأتي البصل على رأسها، حيث يشهد أزمة كبيرة، بعد ارتفاعًا لمستويات مضاعفة، إذا قفز من 3 جنيهات للكيلو تقريبًا إلى 26 جنيهًا بسوق العبور، فيما يتخطى سعر أكثر من ذلك بكثير في أسواق التجزئة.

أسعار البصل مستمرة في الارتفاع رغم تصريحات المسؤولين

في هذا الصدد، صرح المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، بأن أسعار البصل لن تتراجع خلال الأيام المقبلة فقط، بل حدد اليوم الأربعاء، موعدًا لتراجع سعر البصل إلى 20 جنيه.

وقال "عطا"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، تقديم الإعلامي محمد شردي، أنه اعتبارًا من اليوم الأربعاء، سوف يباع كيلو البصل في الأسواق المصرية ب20 جنيه.

لكن بالعودة إلى أسعار البصل اليوم الأربعاء، نجد أنها كما هي دون تراجع على الإطلاق، فأسعار أمس، هي نفسها أسعار اليوم، حيث يباع البصل الكيلو الواحد بـ 26 جنيه كجملة، فيما يرتفع فوق ذلك بكثير، ويصل سعره في بعض المناطق إلى حوالي 40 جنيها.

سبب أزمة البصل

رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، تحدث عن أسباب أزمة البصل، لافتًا إلى أن الوزارة رصدت تخزين 150 ألف طن في محافظة الجيزة، وتسلمت الوزارة منهم حوالي 31 ألف طن لضخهم في المجمعات الاستهلاكية، منوها إلى أن نتيجة هذه الحملة استوعب بعض التجار الدرس وبدأ البصل بالفعل في النزول.

احتكار البصل

وأوضح أن محاضر الاحتكار يتعرض فيها المخالف لعقوبات شديدة، مشيرا إلى أن الوزارة تطلق حملات توعية باحتياجات السوق المحلي، خاصة وأن مصر تنتج ما يتراوح بين 3.3 إلى 3.7 ملايين طن بصل سنويا، فيما يتراوح الاستهلاك ما بين 2 إلى 2.5 مليون، ليكون هناك فائض حوالي 500 ألف طن وهي الكمية التي يحتكرها بعض التجار لتعطيش السوق خلال فترة ما قبل العروة.
ولفت إلى أن نتيجة احتكار التجار لهذه الكمية الفائضة من البصل، بغرض تعطيش السوق، تسببت في ارتفاع سعر البصل خلال هذه الفترة، والذي وصل إلى 40 جنيها وهو أمر غير مقبول بالمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي