عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق خضر لـ تحيا مصر بعد فوز السيسي: «نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية بإعفاء الحكومة من عملها»

طارق خضر
طارق خضر

قال الدكتور طارق خضر، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري، إنه لا يوجد نص دستوري يوجب أن تتقدم الحكومة باستقالتها، بعد الإعلان عن فوز الرئيس السيسي، متوقعًا أن يوجه الرئيس السيسي باستكمال عمل الحكومة الحالية وفق برنامجها التي تم الموافقة عليه، وتستكمل المدة قبل بداية الفترة الجديدة لرئيس الجمهورية.

تحيا مصر

وتابع خضر في تصريحات خاصة لتحيا مصر:" يوجد نص دستوري يسمح لرئيس الجمهورية باعفاء الحكومة من عملها، وكذلك يسمح بتعديل وزاري، حيث أن الاعفاء يعني تغيير رئيس الوزراء، أما التعديل الوزاري فيعني أنه يتم تغيير العديد من الوزراء، مشيرًا إلى أنه من الأفضل من وجهة نظري أن تستمر هذه الحكومة في عملها حتى أداء اليمين، ثم يقوم رئيس الجمهورية بعد ذلك باختيار رئيس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة".

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية ونسب الاقبال، فقد أوضح خضر، أن الدولة المصرية شهدت في انتخابات الرئاسة 2024، نسبة اقبال غير مسبوقة على مستوى الانتخابات سواء كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية.

طارق خضر: الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة

وأشار خضر في تصريح خاص لموقع تحيا مصر، إلى أن الشعب المصري شعر بأن مصر مستهدفة من بعض الدول، فسارع إلى النزول في الانتخابات، ليثبت أن الشعب المصري قادر على مواجهة أي آلام في سبيل تحقيق أمال كبيرة.

المشاركة في الانتخابات الرئاسية 

وتابع:" نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية قد تخطت الأرقام المسبوقة، مشيرًا إلى أن هذه المشاركة سوف تنبئ برئيس جمهورية منتخب بإرادة شعبية حرة، مشيدًا بجهود الهيئة الوطنية للانتخابات التي قامت بالعمل الموكل لها على أكمل وجه، فالهيئة إلتزمت بالشفافية والوضوح والمساواة والمكاشفة.

متى تنتهي المدة الرئاسية الحالية؟؟

وأوضح خضر في حواره لتحيا مصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي، سوف تنتهي مدته الرئاسية في 2 إبريل 2024، وبداية من 3 إبريل القادم سوف تبدأ فترة رئاسية جديدة، فإذا فاز الرئيس السيسي، فإنه سيتولى الرئاسة لمدة 6 سنوات جديدة بداية من 3 إبريل 2024.

وأشار، إلى أنه لابد أن يؤدي الفائز بالانتخابات الرئاسية 2024، قبل البدء في المهام الرئاسية، اليمين المنصوص عليه في دستور 2014 والمعدل في 2019، أمام مجلس النواب، في جلسة علنية، حيث أنه يمكن أن يدعى إليها بعض السياسيين والسفراء، وتكون جلسة مخصصة فقط لحلف اليمين.

تابع موقع تحيا مصر علي