عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب إحاطة برلماني بشأن عدم صدور اللائحة التنفيذية لإنشاء مركز حماية البيانات الشخصية

النائبة ميرال الهريدي
النائبة ميرال الهريدي

تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة للمستشار رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات، بشأن عدم صدور اللائحة التنفيذية وإنشاء مركز حماية البيانات الشخصية وفقا لنصوص القانون.

طلب إحاطة برلماني بشأن عدم صدور اللائحة التنفيذية لإنشاء مركز حماية البيانات الشخصية

وأشارت الهريدي، في طلبها، إلى الواقعة التي صدرت مؤخراً لشركة «فوري» باختراق بعض بياناتها الخاصة بالعملاء، والذي أصدرت بشأنه بيانا بتاريخ 26 نوفمبر 2023 أوضحت فيه أن الفحص الفني أكد وجود تشفير بعض البيانات وتسريب بعض البيانات الأخرى، وان تلك البيانات تحتوي على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل "الاسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهواتف المحمولة".

عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية حتى تاريخه هي مخالفة جسيمة لنص المادة الرابعة من مواد اصدار القانون

وأكدت أن هذا يعد مخالفة جسيمة لقانون حماية البيانات الشخصية والمعني بتنظيم وحماية البيانات الشخصية  للسادة المواطنين، مشيرة إلى أن عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية حتى تاريخه هي مخالفة جسيمة لنص "المادة الرابعة من مواد اصدار القانون" وكذا عدم إنشاء "مركز حماية البيانات الشخصية" المنصوص عليه في المادة ١٩ من ذات القانون.

وأضافت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن هذا الأمر قد يتسبب في عدم القدرة على تطيبق احكام هذا القانون بالشكل الذي يحقق الهدف منه وهو ردع التعدي على البيانات الشخصية للمواطنين.

أول تحرك برلماني بشأن خروج شركة مصر للطيران من تصنيف أفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدي، بطلب إحاطة للدكتور المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وموجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الطيران المدني، وذلك بشأن خروج شركة مصر للطيران من تصنيف أفضل 100 شركة طيران على مستوى العالم.

شركة مصر للطيران تخرج من أفضل 100 شركة طيران عالميًا 

وقالت الهريدي، في طلبها، أن شركة مصر للطيران خرجت من قائمة أفضل 100 شركة طيران في أخر استطلاع لشركة "سكاي تراكس" لتصنيف شركات الطيران التجارية، وكذلك من قائمة أفضل 10 شركات طيران عربيا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي