عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء يكشف عن خطة جديدة مع صندوق النقد.. ويؤكد: الإصلاح الاقتصادي برنامج وطني

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تفاصيل المحادثات التي تجريها مصر مع صندوق النقد الدولي، وذلك في رده على سؤال لأحد الصحفيين بمؤتمر صحفي حول الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة.

محادثات بين الحكومة وصندوق النقد

وقال "مدبولي"، إن المحادثات بين مصر وصندوق النقد لم تتوقف، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل مع صندوف النقد على خطة زمنية جديدة، سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي هدف ومشروع وطني خالص، وصندوق النقد يتعاون مع الحكومة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن الحكومة والشعب المصري سوف يتخطون معًا، الأزمة الحالية، وستكون مجرد تاريخ.

عوائد برنامج الطروحات الحكومية

وفي رده على سؤال آخر بشأن مدى جدوى برنامج الطروحات وعوائده على المواطن المصري، قال "مدبولي": "برنامج الطروحات له انعكاساته على الاقتصادي، كما انه يسهم في سد الفجوة الدولارية، وبالتالي هناك عائد على المواطن، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن هناك شركات كثيرة في الدولة لا تعمل بالصورة المرجوة، لافتًا إلى أن عملية الطروحات الحكومية تعظم الاستفادة من أصول الدولة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء ، توقيع الاتفاقية النهائية لـ7 فنادق عالمية بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن هذه الصفقة هامة مع مجموعة هشام طلعت مصطفى لإدارة وتشغيل 7 فنادق هامة وتراثية فى مصر.

برنامج الطروحات الحكومية

وأشار “مدبولي”، خلال مؤتمر صحفي حول الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة، إلى أن الدولة المصرية تعتزم التخارج كليًا أو جزئيا من العديد من القطاعات وفقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة، موضحا إنه تم إتمام صفقات بقيمة 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلى والجزئى من 14 شركة.

وقال “مدبولي” إن هناك دراسات لـ 50 شركة حكومية لطرحها للبيع، خلال المرحلة المقبلة التي تستمر لمدة عام، لافتًا إلى أن هناك 4 قطاعات لهم الأولوية في عملية الطروحات، وعلى رأسها قطاع المطارات، مشيرًا إلى أن دخول القطاع الخاص في القطاع سيكون له نقلة نوعية كبيرة، إضافة إلى قطاع الاتصالات، فضلا عن قطاعات البنوك والتأمين.

تابع موقع تحيا مصر علي