عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير بيئي يكشف الظواهر الجوية المتوقع حدوثها هذا الشتاء بسبب التغيرات المناخية

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، إنه علي رغم ما يشهده العالم من تغيرات مناخية إلا أن مصر لم تشهد كوارث مناخية حتى الان فلا توجد سيول.

تحيا مصر

مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة

وأضاف خلال استضافته في برنامج صباح الخير يا مصر، المذاع علي القناة الاولى المصرية والفضائية المصرية، أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف أثار بعض التخوفات من الظواهر الجوية التي قد يشهدها فصل الشتاء هذا العام، مشيرا إلي وجود ظواهر جوية متوقع حدوثها هذا العام وستتسبب في مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة.

ارتفاع حرارة البحر المتوسط

وأوضح أن هذه الظواهر تتمثل في زيادة درجات حرارة البحر المتوسط؛ فقد شهدت منطقة الشرق الاوسط اعلى درجات حرارة للمياه علي مستوي سنوات طويلة مضت وهو ما يتسبب في زيادة نسبة التبخر وبالتالي يسمح بتكون المنخفضات الجوية والتي تتسبب  في جلب أمطار شديدة وسيول.

الظاهرة الثانية في النينو

وتمثلت الظاهرة الثانية في النينو، والتي تظهر كل فترة تتراوح بين اربع إلي سبع سنوات، وظهرت في مصر خلال شهر يوليو الماضي وستستمر معنا حتى شهر إبريل القادم، موضحا أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة ارتفاع حرارة المياه في السواحل المتواجدة عند المحيط الهادي وتتحرك نحو أمريكا الجنوبية وخلال هذه الرحلة تنتج كميات كبيرة من البخار وهو ما ينتج عنه سقوط كميات كبيرة من الأمطار التي تؤثر علي كل دول العالم لمدة قد تتجاوز الـ10 شهور.

ومن جانبها قد أعلنت هيئة الارصاد الجوية في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن تواجد فرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة علي سواحل مطروح وكفر الشيخ.

وأشارت إلي انخفاض درجات الحرارة اليوم؛ حيث يسود الطقس المائل للبرودة علي السواحل الشمالية الشرقية وشديد البرودة علي كاترين.

وفيما يتعلق بـ الرياح، اشار البيان إلي وجود نشاط للرياح علي شمال البلاد حتى شمال الصعيد والصحراء الغربية وسيناء ومدن القناة وخليج السويس.

وفيما يخص حركة الأمواج، فيصل إرتفاع الامواج في البحر المتوسط إلي متر ونصف إلي مترين والرياح شمالية غربية، وفي خليج السويس يصل إرتفاع الامواج إلي من متر إلي متر ونصف والرياح شمالية غربية ايضا، أما في البحر الاحمر فيصل ارتفاع الامواج إلي من مترونصف إلي مترين والرياح شمالية. 

تابع موقع تحيا مصر علي