عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل دخول رمضان.. موقف السلع الاستراتيجية في الأسواق.. وزير التموين يوضح

موقف السلع الاستراتيجية
موقف السلع الاستراتيجية

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الموقف الخاص بالسلع الاستراتيجية مؤمن قبل شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات موسعة الشهر المقبل، من أجل التأكد من توافر كل السلع بكميات كافية، لتغطية الطلب عليها.

احتياطي استراتيجي آمن من السلع

وأضاف "المصيلحي"، خلال لقاءه ببرنامج "كل يوم"، المذاع على شاشة "one"، تقديم الإعلامي خالد أبو أبو بكر، إن شهر رمضان يبدأ بالنسبة لوزارة التموين في شهر فبراير وليس مارس، حيث تتأكد الوزارة من توافر السلع بمعدلاتها المطلوبة.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي  الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور ،مشيرا الى أن احتياطي القمح يكفي 4.5 شهر، واحتياطي الزيت يكفي 5.2 شهر، والأرز متوافر في مصر لافتا إلى أنه سيتم استيراد الأرز لدعم الاحتياطي.

توافر الاحتياطي الاسترايتيجي

وأشار وزير التموين توافر أسعار اللحوم حيث يتم بيع اللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 160 جنيها للكيلو ،فيما يتم بيع اللحوم السودانية الطازجة بسعر 220 جنيها للكيلو ،وذلك في منافذ التابعة للوزارة.لافتا الى توافر مخزون الدواجن حيث يتم التعاون مع اتحاد منتجي الدواجن .

وتابع المصيلحي أنه في  إطار الاستعداد لشهر رمضان المبارك، فإن الوزارة ستعقد بدءا من الشهر المقبل اجتماعات مكثفة مع المصنعين والتجار للتأكد من توفير المواد الخام  الخاصة بالانتاج، خاصة مع ارتفاع معدلات الاستهلاك في شهر رمضان.

موعد انتهاء أزمة السكر

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي ، إنه في 15 يناير المقبل ستكون مشكلة السكر من الماضي ، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.2 شهر ومتوافر في السوق المحلي  للمستهلك بأسعار تتراوح من 27  حتى 32 جنيها للكيلو وأن موسم إنتاج السكر من قصب السكر سيبدأ في أول يناير وموسم بنجر السكر في فبراير المقبلين.

واستعرض خطة الوزارة للتعامل مع أزمة السكر ، مشيرا إلى أنه تم وضع خريطة للتوزيع وذلك لمواجهة النقص الحاد في المعروض .. منوها بأنه إذا لم يتم التحرك بخطوات محسوبة فسوف تكون الفاتورة أغلى ، لافتا إلى أنه تم وضع القطاع الصناعي على الأولويات، وذلك لأنه يوفر عمالة وهو قطاع محدود ومنتظم.

تابع موقع تحيا مصر علي