عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«فشل في تطبيق قانون التصالح.. ارتفاع الأسعار.. اخفاقات اقتصادية».. إيهاب منصور يؤكد لـ تحيا مصر أهمية تغيير الحكومة: «محتاجين فكر اقتصادي جديد»

ايهاب منصور
ايهاب منصور

قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي، إن الحكومة المصرية الحالية "فاشلة"، بدليل فشلها في ضبط الأسعار، مشيرًا إلى أن الانفلات الذي نعيشه الآن في الأسعار لا يتناسب مع الزيادات المقررة للعاملين، فأخر زيادة كانت 300 جنيه ولكنها لا تكفي لشراء كيلو لحمة.

تحيا مصر

أهم أسباب فشل الحكومة الحالية

وأشار منصور في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن أزمة الدولار وارتفاع سعره من أهم أسباب فشل الحكومة الحالية، بجانب ارتفاع أسعار السكر، مستنكرًا ارتفاع سعر البصل أيضًا " مش طبيعي أن البصل اللي كان ب45 قرش وبجنيه نلاقيه وصل للأسعار دي دلوقتي".

فشل الحكومة في تطبيق قانون التصالح

وتابع:" الحكومة فشلت في تطبيق قانون التصالح، وتوقف أعمال البناء بسبب الاشتراطات شديدة الصعوبة، مشيرًا إلى أن الدولة كانت من الممكن أم تحصل حوالي 200 مليار جنيه من التصالحات، وقتما كان الدولار ب19 جنيه، فكانت الحصيلة ستكون وقتها حوالي 10 ونص مليار دولار،  ولكن الـ 200 مليار جنيه للتصالح وبناء على السعر الحالي، تكون الحصيلة حوالي 3 مليار دولار، وبالتالي فأن الحكومة ضيعت على مصر حوالي 7 مليار دولار.

واستكمل:" يجب تغيير الحكومة، ووجود حكومة بفكر اقتصادي، فيجب الاستفادة من الأثار وتنشيط السياحة، مشيرًا إلى أننا في أمس الحاجة لإدارة وعقول اقتصادية قادرة على تنشيط الاقتصاد وتوفر فرص عمل".

وأضاف منصور، أنه من المؤسف أنه يتم تغيير الأشخاص وليس السياسات، فيجب تغيير الفكر نفسه، وضرورة الاستعانة بالأشخاص المختصة ممن ليس لديهم أية مصالح، مشيرًا إلى أنه يجب الاستفادة من توصيات الحوار الوطني وتطبيقها على أرض الواقع.

وفي نفس السياق فقد تقدم النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص الشكر والتقدير للحكومة الحالية، متابعًا:" احنا كحزب العدل نرى أن الحكومة الحالية قد أخفقت في حل الكثير من القضايا الاقتصادية".

اخفاق الحكومة المصرية الحالية

وأشار القناوي في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الحكومة الحالية لم تستطع تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تم وضعها لـ 2030، مشيرًا إلى أهمية وجود رئيس وزراء جديدة ومجموعة اقتصادية جديدة، مع ضرورة التركيز على اطلاق القدرات المصرية في مجال الصناعة والاستثمارات، بجانب ضرورة تلبية احتياجات المواطنين.  

وطالب قناوي بحكومة ذات طابع سياسي، قادرة على إدارة الموقف وتلبية حاجة المواطن، مؤكدًا ضرورة أن يكون الوزراء من أصحاب الكفاءات والقدرات بالمجالات المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي