عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح للنواب لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية في حماية الأنهار

النائب آيات الحداد
النائب آيات الحداد

تقدمت النائبة الدكتورة آيات الحداد باقتراح برغبة للمستشار الدكتور حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن ألواح الطاقة الشمسية العائمة.

وجاء في المذكرة الإيضاحية للنائبة أنه  نظرا لما توليه القيادة السياسية من اهتمام بقضيتي المياه والكهرباء ، وذلك لما تعانيه مصر في السنوات الأخيرة من نقص شديد في المياه واستخدام الطاقة المستدامة والنظيفة في مجالات عدة.

اقتراح للنواب لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية في حماية الأنهار

اقترح " تغطيه مناطق شاسعة من بحيرة ناصر بألواح الطاقة الشمسية العائمة" ، حيث قامت الصين في الآونة الأخيرة بتغطية مناطق شاسعه من بحر الصين الجنوبي بألواح الطاقة الشمسية العائمه مما كان له الأثر الإيجابي على الاقتصاد الصيني من حيث المحافظة على المياه من التبخر وتوفير الطاقة الشمسية وطاقة نظيفة مستدامة.

10 مليارات متر مكعب تفقهدها مصر من بحيرة ناصر

جدير بالذكر أن ما تفقده مصر سنويا بسبب تبخر مياه بحيرة ناصر يفوق ال 10 مليارات متر مكعب من مياه البحيرة ، وهذه الكميه قادرة على توفير مقنن مائي لمساحة ما يقارب ثلاثة ملايين فدان جديده في حال تنفيذ هذه الفكرة ببحيرة ناصر.

ومن ثم تعتبر الحل الامثل في توليد وترشيد الكهرباء واستثمار الأموال لذا أصبح كافة القطاعات في العديد من الدول المختلفة حول العالم يتجهون الآن إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية في العديد من المشاريع التنموية المختلفة من أجل توليد وترشيد الكهرباء.

إلزام بتركيب ألواح الطاقة الشمسية

وطالبت النائبة الدكتورة آيات الحداد، الوزارات المختصة بإلزام أصحاب المصانع والشركات والمزارع والابراج السكنية بتركيب ألواح الطاقة الشمسية والاعتماد عليها مما يوفر كثير من الطاقة الكهربائية لتصديرها ويساهم بتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة بين دول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي