عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المفتى: المتشددين يريدون إبعاد كل شيء عن المسلم

المفتي
المفتي

قال الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن المتشددون تناسَوا مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لبيئة الآخرين.

المتشددين يريدون إبعاد كل شيء عن المسلم

وأضاف في لقائه الأسبوعي في برنامج «للفتوى حكاية»على المذاع قناة الناس، اليوم الجمعة، أن المتشددين يريدون إبعاد كل شيء عن المسلم، وكأن الإسلام جاء ليضيِّق على الإنسان ويعزله عن العالم برغم أن الإسلام رسالة عالمية، فنجد البعض يترك عادات مجتمعه ويخرج إلى ثقافات أخرى ويحاول التمسك بها وكأنها شرع، وليس عليها في الحقيقة دليل في التمسك بها بذاتها دون غيرها، ولا معيار لهذا إلا الهوى، بل تناسى هؤلاء احترام الدين للعُرف كما في قوله عز وجل: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} [الأعراف: 199].

وأشار إلى أن المسلمين عندما فتحوا البلدان لم يقفوا مكتوفي الأيدي وتعاملوا بمبدأ منفتح وتقبلوا كثيرًا من تلك الأنظمة؛ وذلك لأن العادة مُحَكَّمة، وكذلك تقاليد الناس وأنظمتهم ما دامت لا تخالف الشريعة فإنه يعمل بها؛ فالتجارب الإنسانية ينبغي اعتبارها والعمل بها ما دامت لا تخالف الشريعة الإسلامية.

الفرق بين القضاء والقدر

قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة الإسلامية، إن القدر هو الركن السادس من أركان الإيمان، لافتا إلى أن هناك فارق بين القضاء والقدر.

مواعيد ظهور القضاء

وتابع وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة الإسلامية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الخميس "بعض العلماء فرقوا بين القضاء والقدر، حيث رأوا أن القضاء هو علم الله الأزلى، وما كتب، فى حين أن القدر هو مواعيد ظهور القضاء، وبعض العلماء عكس المسألة،قالوا الر هو ما كتب، والقضاء هو حدوث ما قدر".

واستكمل: "وأحيانا يعبروا عنها بتعبير علمى وهو اذا اجتمعا افترقا، واذا افترقا اجتمعا، يعنى لما ياتى حديث فيه القضاء والقدر، هنا يكون كل كلمة لها معنى، واذا جاءت كلمة واحدة منهما فيعنى المقصود القضاء والقدر".

 احتكار العملة الصعبة
وفى وقت سابق أكد الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية: "احتكار العملة الأجنبية لبيعها بسعر أعلى، يدخل ذلك في الاحتكار المحرم شرعًا، وهو أيضًا مُجَرَّمٌ قانونًا، ومرتكبُ هذا الفعل مرتكبٌ لإثمٍ كبير؛ لأنه يضيق على عامة الناس من خلال ارتفاع أسعار السلع والخدمات ومتطلبات الحياة بسبب شحِّ العملة، فيلحق الضرر باقتصاد البلاد، ويؤثر سَلْبًا في الاستقرار ومسيرة البناء والتنمية، ويوقع المحتاجين في المشقة والحرج.

تابع موقع تحيا مصر علي