عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمنحها لمن هم أقل من 65 عاما.. الصحة: ضخ أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا

تحيا مصر

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان ، إنه تم ضخ أكثر من 100 الف جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسيمية، بجميع فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية.

وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلي أهمية اللقاح في خفض احتمال الإصابة بالإنفلونزا الموسمية ، وخفض احتمال الإصابة بمضاعفات مَرَضية خطيرة بسبب الإنفلونزا ، والحاجة إلى البقاء في المستشفى ، أو الوفاة جراء الإصابة بالإنفلونزا.

لقاح الانفلونزا الموسمية

وأشار إلى أن لقاح الانفلونزا الموسمية عبارة عن حقنة تعطى بابرة في الذراع ، حيث تنشط الجهاز المناعي لانتاج الاجسام المضادة ضد المرض، مشيراً إلى أهميتة للبالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، وأصحاب المناعة الضعيفة مثل المصابون بأمراض مزمنة، كالربو وأمراض القلب وأمراض الكلى وأمراض الكبد والسكري ومن سبقت إصابتهم بسكتة دماغية والأطفال الصغار، خاصة الذين يبلغون 12 شهرًا أو أقل.

كشفت الدكتورة فاطمة الزهراء، أستاذ الأمراض الصدرية ، عن أعراض المتحور الجديد من كورونا والذي حذرت منه وزارة الصحة المصرية في بيانا أصدرته يوم الأثنين الماضي، وتمثلت هذه الأعراض في الشعور بتكسر في أسفل الظهر والساقين، إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، إحساس بالإجهاد، رشح وكحة، إفرازات تنفسية، وأعراض متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال والقئ.

أعراض المتحور الجديد من كورونا

وأشارت خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع علي القناة الأولي والفضائية المصرية، إلي ضرورة القلق وسرعة التوجه إلي الطبيب المختص في حالة استمرار إرتفاع درجات الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام والإصابة بإعياء شديد والاسهال المستمر دون توقف، مشددة علي ضرورة التوجه إلي الطبيب في حالة استمرار أي عرض لمدة تزيد عن ثلاثة أيام تجنبا للأصابة بالجفاف الناتجة عن الإسهال وأزمات الجهاز التنفسي.

أعراض المتحور

ووجهت عدة نصائح لتجنب الإصابة بهذا المتحور ومن بينها عدم الخروج من المنزل في حالة الشعور بالإعياء لإن الخروج في هذا الحالة يعني زيادة شعوري بالإعياء إلي جانب العدوى التي قد أصيب بها كل من تعامل معي.

تابع موقع تحيا مصر علي