عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4.6 درجة.. زلزال عنيف يضرب هذه الدولة

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام عراقية، بأن زلزالا عنيف بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر ضرب مدينة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران.

تحيا مصر 

زلزال يضرب إيران 

وذكرت قناة السومرية العراقية ، ان الزلزال وقع عند الساعة 5.57 دقيقة فجر اليوم السبت بالتوقيت المحلي ل‍إيران على عمق 9 كيلومترات.

وذكر المدير العام ل‍إدارة الأزمات في محافظة أذربيجان الشرقية انه تم إرسال فرق التقييم إلى المنطقة.

وقال مرتضى مينوئي:" بالنظر إلى إعادة تأهيل الوحدات السكنية الحضرية والريفية في مدينة ورزقان، فإن احتمال الخسائر المالية والبشرية منخفض". 

وتقع مدينة ورزقان - التي يبلغ عدد سكانها 45.000 نسمة - على بعد حوالي 70 كم من مدينة تبريز مركز المحافظة. 

زلزال يضرب سوريا 

وأمس، أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا، هزة بقوة 3.9 مركزها غرب إدلب بـ 35 كم.

والخميس الماضي، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية  وقوع زلزال بقوة 6.3 درجة علي مقياس ريختر قبالة جزر ألوشيان في ولاية ألاسكا الأمريكية. 

وحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإنه تم تسجيل الزلزال على بعد 106 كيلومترات من مدينة أداك في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه.

ووقع مركز الزلزال على عمق 33.2 كيلومترا تحت سطح الأرض

ومنذ بداية هذا العام، شهد العالم العديد من الأنشطة الزلزالية بعضها ضعيف وآخر قوي ومدمر، مثل زلزال تركيا و سوريا المدمر الذي قتل فيه أكثر من 50 ألف شخص في البلدين، ثم اعقب ذلك زلزال المغرب والذي أسفر عنه مقتل أكثر من 3 آلاف شخص. 

زلزال يضرب الصين 

والأسبوع الماضي، أفادت وسائل إعلام صينية، بوقوع زلزل مدمر بقوة 6.2 درجة فى مقاطعة غانسو شمال غرب الصين، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات وانهيار مباني وانقطاع الكهرباء.

و قالت وكالة أنباء الصين "شينخوا" الرسمية إنّ الزلزال خلّف أضراراً مادية جسيمة، بما في ذلك انهيار مساكن، ودفع بالكثير من السكّان للهروب إلى الشوارع

ووقع الزلزال على عمق ضحل يناهز عشرة كيلومترات، على بعد حوالي مئة كلم جنوب غرب لانغشو، عاصمة مقاطعة غانسو، وأعقبته هزات ارتدادية عدة، بحسب المعهد الأميركي للجيوفيزياء.

تابع موقع تحيا مصر علي