عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد النفي المصري.. ما هو محور فيلادلفيا الواقع على الحدود المصرية الفلسطينية وأهميته لإسرائيل؟

تحيا مصر

نفت مصادر مصرية مطلعة ما أوردته وسائل إعلام عبرية، بشأن بدء دبابات إسرائيلية عملية برية من معبر كرم أبو سالم باتجاه محور فيلادلفيا على الحدود المصرية مع قطاع غزة. 

تحيا مصر 

نفي مصري فلسطيني لبدء عملية برية من معبر كرم ابو سالم باتجاه محور فيلادلفيا 

وذكرت هيئة المعابر الفلسطينية بغزة  أن "الجانب المصري نفى لنا أي معلومات لديه عن نية العدو التحرك عسكريا في محور الحدود الفلسطينية المصرية".

وأضاف البيان: "كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر انطلاقا من كرم أبو سالم غير صحيحة".

ماهو محور فيلادلفيا؟ 

فما هو محور فيلادلفيا وما أهميته بالنسبة لإسرائيل؟ 

محور صلاح الدين أو محور فيلادلفيا هو اسم شريط حدودي ضيق داخل أراضي قطاع غزة، يمتد المحور بطول 14 كم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر. ووفقاً لأحكام معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979. وبعد "اتفاقية أوسلو 2" عام 1995، وافقت إسرائيل على الإبقاء على المحور بطول الحدود كشريط آمن. كانت أحد الأغراض الرئيسية من المحور هي منع تهريب المواد الغير مشروعة (بما في ذلك الأسلحة والذخائر والمخدرات الممنوعة قانوناً)، وأيضاً منع الهجرة الغير مشروعة بين المنطقتين. 

ووفق معاهدة السلام الموقعة بين مصر  وإسرائيل الموقعة فتكون الحدود كما كانت فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. وأن يكون منفذ الحدود الرئيسي في مدينة رفح. واتفق أيضاً على أن تكون المنطقة القريبة من الحدود هناك (المعرفة بالمنطقة ج) منطقة منزوعة السلاح، مع حق مصر الإبقاء على أسلحة خفيفة لقوات الشرطة هناك.

ويمتد المحور بطول 14 كيلو من البحر المتوسط وحتى كرم أبو سالم، والتي هي معبر ثلاثي الاتجاهات بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة. ويقع بالكامل في المنطقة منزوعة السلاح (ج) التي نصت عليها المعاهدة. 

وفي عام 2004 أصدر الكنيست الإسرائيلي قراراً من طرفٍ واحد بالانسحاب من قطاع غزة لجميع المواطنين والقوات الإسرائيلية الموجودة في القطاع، ودخل القرار حيز التنفيذ في أغسطس 2005. وكان القرار بالانسحاب الكامل آتى لمصلحة إسرائيل حيث كان الغرض الرسمي من الانسحاب تحرير إسرائيل من مسؤليات قطاع غزة لذلك، من أجل القيام بعملية الانسحاب كان يتوجب على إسرائيل الانسحاب من محور صلاح الدين أيضاً.

ما أهمية محور فيلادلفيا بالنسبة لإسرائيل؟

وبعد هذا القرار نشأ خلاف داخل الجيش الإسرائيلي للقيام بإخلاء المحور وذلك لأسباب إستراتيجية. وكان سبب القلق والمعارضة الرئيسي هو تسليح غزة وتهديد ذلك لأمن إسرائيل. وبرغم تلك المعارضة، قامت إسرائيل بالانسحاب من المحور من أجل منع الاحتكاك بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذي يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة.

اتفاق فيلادلفي

وقامت إسرائيل بالاتفاق مع مصر والتوقيع على «الترتيبات المتفق عليها فيما يتعلق بنشر قوة من حرس الحدود المصري في رفح الفلسطينية»، أو اتفاق فيلادلفيا مع مصر. تسمح هذه الاتفاقية لمصر بنشر قوة من 750 فرد حرس حدودي للقيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع «التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى».

تابع موقع تحيا مصر علي