عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: هناك قطاعات أخرى تصلح للطرح

أستاذ الاقتصاد بجامعة
أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة

كشف أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أحمد غنيم، أن هناك الكثير من القطاعات داخل الدولة المصرية تصلح للطرح ضمن وثيقة ملكية الدولة.

تحيا مصر

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: هناك قطاعات تصلح للطرح

أكد أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، خلال استضافته في برنامج صالة التحرير من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على شاشة صدى البلد، أن هناك الكثير من القطاعات تصلح للطرح ضمن وثيقة ملكية الدولة ولن تؤثر على الاقتصاد، مثل قطاع تجارة التجزئة، بالإضافة إلى قطاع النقل، بطريقة أكثر جاذبية، من خلال إعطاء المستثمر الحرية في تحديد الاسعار.

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة ، إلى أن الدول في الخارج لجأت إلى هذا الأمر حيث أن هناك قامت بتوزيع المياه على شركات خاصة، بالإضافة إلى توزيع الكهرباء والغاز، بالإضافة إلى توزيع الاتصالات، وفي حال لم يتم طرحها بالكامل للقطاع الخاص يتم التعاون فيها مع القطاع الخاص بالشراكة، وذلك من خلال قانون ينظم هذا الأمر ويوجد هناك قانون يحتاج إلى تحديث وهو قانون وحدة المشاركة مع القطاع الخاص وهو موجود في وزارة المالية وكان لها خطة فعالة ولكنها عادت للهبوط بالرغم من أن هذا القانون له أهمية وجاذبية كبيرة للمستثمر المحلي والأجنبي. 

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: الدولة تحتاج إلى حكومة متناغمة

ولفت أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة إلى أن القوانين رأت خلال الفترة الماضية أنه لابد من من مجموعة اقتصادية قوية وتحتاج إلى تناغم بدرجة كبيرة وأنه لابد أن يكون هناك تغليب للمصلحة العامة، مشيرا إلى أنه هناك تضارب بين الوزارات حيث أن هناك وزير التجارة كل همة تزويد التصدير وهو ما يؤثر على الاكتفاء الذاتي الداخل.

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: هناك قوانين تمنع وقف استيراد سلع بعينها

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن هناك قوانين تضعها منظمة التجارة العالمية تحظر منع سلع بعينها  إلا إذا كانت أشياء متعلقة بالصحة أو بالبيئة أو المواصفات، حيث أن هناك مواد في القانون الذي ينص على ذلك يقول أنه في حال إذا كان هناك عجز في ميزان المدفوعات فإنه يجوز التقليل من استيراد تلك المنتجات.

تابع موقع تحيا مصر علي