عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 أسلحة تستخدمها حماس في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي

حركة حماس
حركة حماس

كشف تقرير نشرته، قناة الغد الاخبارية ، عن أنواع الأسلحة التي تستخدمها حركة حماس في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي خلال الاشتباكات في قطاع غزة.

قذائف الياسين 105

وتمثل السلاح الأول في قذائف الياسين 105 ، وهي مضادة للدبابات تنشرها حماس خلال تدمير دبابات ميركافا الإسرائيلية. ويقدر مداها ما بين 150 و500 متر وبسرعة حوالي 300 متر في الثانية.

قذائف الياسين 105

طوربيد العاصف

وكشف التقرير التى رصدته «تحيا مصر» أن السلاح الثاني؛ فهو  طوربيد العاصف ، وهو من الأسلحة البحرية الذاتية التي تعمل تحت الماء بدون طاقم بشري علي متنها.

طوربيد العاصف

RPG F7

والسلاح الثالث هو RPG F7، وهو عبارة عن قاذف مضاد للمركبات ظهر خلال الاشتباكات البرية مع الاحتلال، وهو سلاح فعال في المواجهات البرية ويمكن تزويده أيضا بقذيفة مضادة للأفراد.

RPG F7

سلاح شواظ الدروع

والسلاح الرابع والاخير، هو شواظ الدروع ، وهو عبارة عن عبوة ناسفة تستخدم بديلا للألغام وذات قوة تدميرية تمكنها من تفجير المدرعات.

شواظ الدروع

وعلي الجانب الاخر، ظهرت العديد من الأصوات من داخل إسرائيل تطالب حكومة نتنياهو بالتوقف عن الحرب علي غزة لعدم قدرة الجيش الاسرائيلي علي القضاء علي حركة حماس والانتصار عليهم، ومن بينهم وزير الخارجية والأمن الداخلي الأسبق شلومو بن عمي، والذي أكد أنه لا يمكن لإسرائيل تحقيق النصر علي حركة حماس، مشيرا إلي أنه منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية لم يكن بوسع دول ذات جيوش نظامية أن تحقق في حروب غير متناسبة انتصارات علي تنظيمات مسلحة.

وأوضح أنه نظرا للواقع الجغرافي والديمغرافي في قطاع غزة فإن أي جيش حديث مهما حاز علي قوة عسكرية وتكنولوجية ليس بوسعه تحقيق انتصار علي حركة حماس، تماما كما فشل الأمريكيون في حروبهم في فيتنام وأفغانستان. 

وأكد علي أن حركة حماس حققت من عملية طوفان الأقصى انجازات استراتيجية، تمثلت في دفع القضية الفلسطينية إلي رأس أولويات المجتمع الدولي، وفرملة مسار التطبيع بين إسرائيل ونظم الحكم العربية، وإجبار إسرائيل علي الاعتماد بشكل غير مسبوق علي المظلة العسكرية الأمريكية لتلافي خطر اندلاع حرب متعددة المساحات، هذا إلي جانب نجاح حركة حماس في منح نسها المكانة الرئيسية في حركة التحرر الوطني الفلسطيني. 

تابع موقع تحيا مصر علي