عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة وزير العدل الإسرائيلي الأسبق ديفيد ليباي عن عمر يناهز 89 عاما

وزير العدل الإسرائيلي
وزير العدل الإسرائيلي الأسبق ديفيد ليباي

افادت صحيفة The Times of Israel العبرية، اليوم الأحد، بوفاة وزير العدل الإسرائيلي الأسبق ديفيد ليباي عن عمر يناهز 89 عاماً. 

وفاة وزير العدل الإسرائيلي الأسبق

وذكرت الصحيفة العبرية أن ديفيد  كان عضو فى الكنيست "البرلمان الإسرائيلي" عن حزب العمل عام 1984. كما كان وزير للعدل فى الفترة بين عام 1992 - 1996

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن ديفيد كان وزير العدل فى عهد حكومة رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين واستمر فى منصبه فى عهد حكومة شيمون بيريز بعد اغتيال رابين فى نوفمبر عام 1995 .

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 200 موقع في قطاع غزة خلال 24 ساعة

وفى سياق آخر، أفادت صحيفة  Jerusalem Post أن الجيش الإسرائيلي نفذ خلال الـ 24 ساعة الماضية 200 هجوم فى قطاع غزة

وأفادت الصحيفة العبرية، نقلاً عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله:"هاجمت قوات الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك وحدات من القوات الجوية والبحرية، 200 هدف في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية". 

وفى سياق ذاته، جدد الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، تحذيراته اليومية لسكان قطاع غزة مطالبهم بالتنقل إلى عدد من المناطق وسرعة إخلاء منازلهم لمواصلة عمليته العسكرية الغاشمة فى القطاع الفلسطيني، مشيراً على لسان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه سيكون هناك وقف مؤقت للعملية العسكرية فى حى البركة دير البلح.

حرب غزة الـ 79 على التوالي

وفى سياق آخر تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 79 على التوالي، واندلعت شرارة الحرب فى السابع من أكتوبر بعد شن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس هجوم مباغت على إسرائيل، وعقب هذا الهجوم أعلنت الدولة العبرية عملية (السيوف الحديدية) وتوعدت بالقضاء على حركة حماس وإعادة جميع الرهائن لدي حماس، وإعادة هيكلة النظام داخل غزة وإزاحة حركة حماس من السلطة فى غزة. 

وخلال فترة الحرب، تم التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية، وتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى والمحتجازين لدي الطرفين ووقف مؤقت لإطلاق النار، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وبعد انهيار الهدنة عادت إسرائيل مواصلة عملياتها العسكرية فى غزة، مخلفة دمار كارثى داخل القطاع الفلسطيني وقتل أكثر من 20 ألف شخص وهجرت 85 % من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة. 

وأمس أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن تل أبيب لن توقف الحرب فى قطاع غزة حتى تحقق (جميع أهدافها) المتمثلة فى القضاء على حركة حماس وإعادة جميع الرهائن الإسرائيليين. وهو ما لم يتحقق بعد مرور أكثر من شهرين من الحرب الغاشمة على سكان غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي