عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل أغلبية الشيوخ: المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مميزة ..ومخرجاتها لابد أن تكون أكثر تميزا..فيديو

النائب حسام الخولي
النائب حسام الخولي

قدم النائب حسام الخولي  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب طارق نصير لتقدمه بطلب مناقشة عامة حول "استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وقال النائب حسام الخولي: نتحدث اليوم عن منطقة متميزة جدا ولا نستطيع أن نقول أن هذه المنطقة عادية لكنها كمنطقة متميزة ويتم عمل تشريعات خاصة بها بعيدا عن البيروقراطية، لافتا أن هذه المنطقة مميزة لذا من المفروض أن  مخرجاتها تكون أرقام كبيرة وليست أرقام عادية وتقليدية.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير حول "استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

واستعرض النائب طارق نصير، طلبه، قائلا:" أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم ٢٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأنه بمقتضى هذا القرار تعتبر منطقة اقتصادية ذات طبيعة الخاصة وفقا لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادر بالقانون رقم ١٣ لسنة٢٠٠٢ وتعديلاته". 

قرار بإنشاء أربعة مجالس تخصصية للأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس

وأوضح أن الرئيس السيسي أصدر قرارا جمهوريا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية للأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ١٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا مع مراعاة ألا يكون هناك أي مساس بالملاليات القائمة داخل تلك المناطق داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة.

جذب الاستثمارات العالمية عبر إقامة العديد من المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية  لقناة السويس

وأشار إلى أنه في إطار هذا التوجه المصري لتعظيم الاستثمار الاقتصادي في محور قناة السويس الذي يعد مركزا لوجستيا عالميا، توجهت الدولة لجذب الاستثمارات العالمية عبر إقامة العديد من المناطق الصناعية في هذه المنطقة، والتي من شأنها تحقيق مردودات إيجابية عديدة على الاقتصاد المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي