عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أكمل نجاتي بمناقشات الشيوخ لملف المناطق الصناعية بقناة السويس: الدولة لم تبخل عن أي جهد لدعم المنطقة الاقتصادية.. فيديو

أكمل نجاتي
أكمل نجاتي

تقدم النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بخالص الشكر والتقدير للنائب طارق نصير، على طلب المناقشة العامة المقدم، مشيرًا إلى أننا نتحدث عن موضوع هام جدًا والذي يعتبر أحد أهم القاطرات الاقتصادية التي نعول جميعًا عليها.

ويستعرض موقع تحيا مصر كلمة نجاتي خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، صباح اليوم لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب طارق نصير، حول " استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، حيث أشار عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن الدولة المصرية لم تبخل بتحديث التشريعات التي تخدم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وتحفيزها وجذب الاستثمارات، مطالبًا الحكومة بضرورة استيضاح الاشكاليات للنصوص التشريعية القائمة والتي قد تعيق الاستثمارات.

وتابع نجاتي:" مجلس النواب والشيوخ لديهم القدرة على تعديل النصوص وتقديم تحليلات ودراسات فنية وتشريعية تخدم هذه المنطقة، بما يعود بالايجاب على الاقتصاد المصري".  

وكانت قد بدأت  الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، صباح اليوم لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب طارق نصير، حول " استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وأكد النائب طارق نصير، في طلب المناقشة العامة، أنه وفقًا للقرار الجمهوري رقم ٢٣٠ لسنة ٢٠١٥ بإنشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فأنه بمقتضى هذا القرار، فإن المنطقة الاقتصادية تعتبر ذات طبيعة خاصة وفقًا لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة الصادر بالقانون رقم ١٣ لسنة٢٠٠٢ وتعديلاته. 

منطقة قناة السويس

وأوضح النائب طارق نصير، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدر مسبقًا قرارًا جمهوريًا بإنشاء أربعة مجالس تخصصية للأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة ١٦٠,٦٠ كيلومتر مربع، وحدودها ميناء غرب بورسعيد، وميناء شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب ووادي التكنولوجيا، هذا بالإضافة لمراعاة ألا يكون هناك أي مساس بالملاليات القائمة داخل تلك المناطق داخلها أو أراضي القوات المسلحة التي تخص شئون الدفاع عن الدولة.

تعظيم الاستثمار الاقتصادي في محور قناة السويس

وتابع نصير في طلب المناقشة العامة:" يعد تعظيم الاستثمار الاقتصادي في محور قناة السويس، مركزًا لوجستيًا عالميًا، وقد توجهت الدولة لجذب الاستثمارات العالمية عبر إقامة العديد من المناطق الصناعية في هذه المنطقة، والتي من شأنها تحقيق مردودات إيجابية عديدة على الاقتصاد المصري، وأبرزها زيادات الصادرات المصرية وتوفير المزيد من العملات الأجنبية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب إقامة للمية مكانية وحضرية وسكانية في هذه المناطق".

تابع موقع تحيا مصر علي