عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العنف والتنمر.. استشاري صحة نفسية يكشف أسباب الإصابة بـ الاكتئاب الشتوي

اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء

قال الدكتور وليد هندي، استشاري صحة نفسية، إن أهم اسباب إصابة الانسان بالاكتئاب العام أو الموسمي هو التشاؤم والانهزام وتعاني من عدم الاقبال علي الحياة ولا تملك معدل من الصلابة النفسية التي تؤهلها لمواجهة صعوبات الحياة.

استشاري صحة نفسية: المصابون بـ اكتئاب الشتاء أصحاب شخصية إنهزامية 

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "صباح البلد"، المذاع علي قناة صدى البلد، ورصدها  تحيا مصر ، أن الاصابة بالاكتئاب تتعلق بمدى تقبل الشخص للظروف المحيطة وليس لدرجة صعوبة هذه الظروف.

وأشار إلي أن المصابون بـ إكتئاب الشتاء يعانون في الاساس من شخصية انهزامية وضعيفة، مؤكدا أن المرض النفسي لا يحدث في يوم وليلة وإنما يتربى داخل الإنسان بسبب تعرضه منذ طفولته للضغط ، والعنف، للاذلال، للعمالة المبكرة، للتنمر، للختان فيما يتعلق بالاناث ، الزواج أو الطلاق المبكر، موضحا أن كل هذه العوامل وغيرها تتسبب في ضعف قواه النفسية وبمجرد تعرضه لأي موقف جديد حتى لو كان بسيط يصاب بالانهيار ويصاب بـ الاكتئاب .

الاكتئاب الشتوي يحدث بسبب التغيرات المناخية 

ويعرف الاكتئاب الشتوي باسم الاضطرابات العاطفية الموسمية ويحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في نفس الوقت من كل عام؛ فتبدأ الاعراض في الظهور خلال فصل الخريف وتستمر خلال فصول الشتاء ثم تختفي بقدوم فصل الربيع.

يتضمن علاج هذا النوع من الاكتئاب المعالجة الضوئية والنفسية وبعد الأدوية المضادة للاكتئاب.

استشاري صحة نفسية يكشف أعراض الاصابة بـ الاكتئاب الشتوي

وهناك عدد من المؤشرات التي تدل علي إصابتك بالاضطراب العاطفي الموسمي وتشمل الشعور بضعف الهمة والحزن والكآبة، فقدان الشغف بممارسة الأنشطة التي طالما كنت تستمع بها، الشعور بالفتور والكسل، مواجهة المشاكل بالنوم لفترات طويلة، الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الاكل و زيادة الوزن ، صعوبة التركيز ، الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الاحساس بالذنب ، فقدان الرغبة في الحياة.

وتزداد خطورة الاصابة بالاضطراب الموسمي بين الاشخاص الذين لديهم اضطراب ثنائي القطب وقد ترتبط نوبات الهوس بموسم معين لدى بعض المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

وفوتتلخص أسباب الاصابة بـ اكتئاب الشتاء في انخفاض معدل التعرض لأشعة الشمس في فصلي الخريف والشتاء ، انخفاض مستوى السيروتونين وهي مادة كيميائية يفرزها المخ عند التعرض لأشعة الشمس، حدوث اضطرابات في مستوى الميلاتونين والمسؤل عن النوم والمزاج.

وتتلخص المضاعفات الناتجة عن هذا النوع من الاكتئاب في حالة عدم علاجه في الانعزال الاجتماعي ومشكلات في الدراسة أو العمل وتعاطي المخدرات أو الكحول والاصابة باضطرابات متعلقة بالصحة العقلية مثل القلق والافكار والسلوكيات الانتحارية.    

تابع موقع تحيا مصر علي