عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخر تطورات حرب غزة|وفد من حركة الجهاد الفلسطيني يزور مصر.. ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والجيش الإسرائيلي يستهدف 200 موقع

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ79 على التوالى، أسفر عنها  حتى الآن مقتل أكثر من 20 ألف شخص، وسط تحذيرات أممية من تردي الأوضاع الإنسانية فى قطاع غزة من استمرار الحرب فى القطاع الفلسطيني ويرصد موقع  تحيا مصر  فى هذا التقرير أخر تطورات الحرب فى غزة. 

الجيش الإسرائيلي يطلق تحذيرات جديدة لسكان غزة

جدد الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، تحذيراته لسكان قطاع غزة، مشدداً على لسان قادته الأمنية والسياسية أنهم لن يوقفوا الحرب فى القطاع الفلسطيني حتى تحقيق أهدافهم المتمثلة فى القضاء على حركة حماس وعزل حماس من إدارة القطاع وإعادة جميع الرهائن المحتجزين عند الفصائل الفلسطينية. 

وفى التفاصيل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى تغريدة عبر صفحته الرسمية “إكس” المعروفة (تويتر سابقاً):" عاجل سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في حي البركة في دير البلح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود".

وأضاف:" القتال والتقدم العسكري لجيش الدفاع في منطقة خان يونس لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس.. يشكل محور صلاح الدين في هذه المقاطع ساحة قتال فمن الخطورة الوصول إليه! ".

وتابع ادرعي قائلاً:" الجيش سيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس. التنقل للاتجاهين من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيتاح عبر المحاور التالية: شارع الرشيد "البحر" - شارع الشهداء في دير البلح".

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 200 موقع في قطاع غزة خلال 24 ساعة

وأفادت صحيفة  Jerusalem Postأن الجيش الإسرائيلي نفذ خلال الـ 24 ساعة الماضية 200 هجوم فى قطاع غزة، يأتي ذلك فيما يواصل عمليته العسكرية فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 79 على التوالي، قتل فيها أكثر من 20 ألف شخص وهجر 85% من سكان القطاع، إلى جانب تحذيرات من قبل المنظمات الأممية من انتشار الأمراض فى القطاع الفلسطيني وتدهور الوضع الصحي بعد انهيار القطاع الصحي فى غزة. 

وأفادت الصحيفة العبرية، نقلاً عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله:"هاجمت قوات الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك وحدات من القوات الجوية والبحرية، 200 هدف في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية".

الخارجية الفلسطينية: نحذر من محاولات إطالة حرب الإبادة والتهجير على شعبنا

وفى سياق ذاته، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات حرب الإبادة الجماعية التي تواصل دولة إسرائيل شنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم ٧٩ على التوالي، والتصعيد الحاصل في ارتكاب المزيد من المجازر الجماعية والإبادة للمدنيين في عموم قطاع غزة وفي شماله بشكل خاص، في محاولة لتصفية ما تبقى من وجود المدنيين الفلسطينيين في تلك المناطق واحكام سيطرة القوات الإسرائيلية عليها، بعد أن أحدثت فيها دماراً شاملا وسوتها بالأرض وارتكبت فيها أبشع الجرائم التي تتكشف يوماً بعد يوم، لتتحكم بمصير شمال قطاع غزة وحياة من بقي فيه حياً من المدنيين.

الخارجية الفلسطينية: ندين جرائم التطهير العرقي والتهجير القسري التي تتعرض لها التجمعات البدوية الفلسطينية فى المنطقة (ج)

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينة فى بيان رصده موقع تحيا مصر :" تدين الوزارة بشدة انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين المسلحة بالضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية بما في ذلك استباحة المخيمات والبلدات والمدن الفلسطينية كما حدث مؤخراً في مخيم نور شمس الذي خلف اقتحامه تدمير خط المياه المغذي للمخيم وتجريف واسع النطاق للشارع الرئيس والبنية التحتية وتدمير عدد من مركبات المواطنين، واقدام المستوطنين المتطرفين على تجريف أراضي المواطنين واقتلاع أشجار الزيتون كما حدث في بلدة دير استيا، وكذلك جرائم التطهير العرقي والتهجير القسري التي تتعرض لها التجمعات البدوية الفلسطينية في عموم المناطق المصنفة (ج) خاصة في مسافر يطا والاغوار والتي تتم بشراكة مكشوفة بين قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين الإرهابية".

وفد من حركة الجهاد الفلسطيني يزور مصر

فيما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأحد، بوصول وفد من حركة الجهاد الفلسطيني لمصر برئاسة زياد نخاله الأمين العام للحركة وذلك للتباحث حول الأوضاع الحالية بقطاع غزة، وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية للقاهرة ناقشا خلالها ملف الأسرى، وتطورات الحرب فى غزة. 

وخلال فترة الحرب، تم التوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية وقطرية، وتم خلالها الإفراج عن عدد من الأسرى والمحتجازين لدي الطرفين ووقف مؤقت لإطلاق النار، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وبعد انهيار الهدنة عادت إسرائيل مواصلة عملياتها العسكرية فى غزة.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك

ومن ناحية أخرى، اقتحم عشرات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك في ظل الحصار الذي يتعرض له حيث تمنع القوات الإسرائيلية آلاف الفلسطينيين من الوصول له.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات المسجد وأدوا طقوسا تلمودية، فيما منعت الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين من الدخول للبلدة القديمة والمسجد الأقصى.

هذا، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الحرب على قطاع غزة تكلف تل أبيب ثمنا باهظا.

وأكد نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن تكلفة الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي "باهظة"، بعد مقتل 14 جنديا منذ الجمعة.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن مقتل 9 من جنوده  في المعارك الدائرة بالقطاع، ليرتفع عدد قتلاه منذ الـ7 من أكتوبر الماضي إلى 486، بينهم 158 منذ بدء العملية البرية، فيما بلغ إجمالي المصابين 1996، بينهم 826 منذ بدء العملية البرية.

تابع موقع تحيا مصر علي