عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بحضور ممثلي الحكومة.. ثقافة الشيوخ تناقش اليوم إنشاء أرشيف إلكتروني للتراث المصري غير المادي

هيام فاروق
هيام فاروق

تناقش لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب محمود مسلم، عقب الجلسة العامة، اليوم الإثنين، الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق، بشأن إنشاء أرشيف إلكتروني للتراث المصري غير المادي.

ويوضح موقع تحيا مصر، أن المناقشة ستتم بالاشتراك مع لجنة مشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والاثار والإعلام ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبحضور ممثلي الحكومة.

فتح أفاق جديدة لمشاركة المرأة المصرية

وكانت قد قالت النائبة هيام فاروق بنيامين، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مسبقًا، إنه لم يعد هناك سقف لطموح  المرأة المصرية، فهي الآن، تعيش عصرها الذهبى، لا سيما فى ظل وجود إرادة سياسية داعمة ومساعدة، فقد تم فتح أفاق جديدة لم تتاح لها من قبل.

وأكدت فارق، أن الدولة المصرية مهدت الطريق لمشاركة واسعة للمرأة المصرية، فى كافة القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية،  موضحة أن الدستور المصرى الصادر عام 2014 تضمن أكثر من 20 مادة دستورية لضمان حقوق المرأة فى شتى مجالات الحياة.

الاسـتراتيجية الوطنيــة لتمكين المرأة

وأضافت عضو مجلس الشيوخ فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن مصر أطلقــت الاســتراتيجية الوطنيــة لتمكين المرأة 2030 فــي بدايــة عــام 2017 .

وتســـعى الاستراتيجية إلى التأكيـد على إلتـزام مصـــر بحقوق المرأة، ووضعها موضع التنفيذ وفقًا لما أقرته المواثيـق الوطنية، والاتفاقيات والإعلانات الدوليـة التـي التزمـت بهـا الدولة.

وتابعت:" قد أصبح للمرأة تمثيل نيابى مشرف فى مجلسى النواب والشيوخ ، حيث بلغت نسبة تمثيل المرأة فى مجلس النواب الحالى 28% ـ وفى مجلس الشيوخ وصلت النسبة إلى 14% من بينهن وكيلة للمجلس ، 25% من مجلس الوزراء ، 44% من المجلس القومى لحقوق الانسان ، 31 % نائبات المحافظ ، 27% نائبات الوزراء والوزيرات ، 56% من السلك الدبلوماسى".

المناخ العام بالدولة المصرية يشجع المرأة على تواجدها

كما أكدت النائبة هيان فاروق، أن المناخ العام بالدولة المصرية يشجع المرأة على تواجدها ويهتم بقضاياها ويمنح لها الفرصة لتعمل وتنجح، حيث تم فتح جميع المجالات للمراة المصرية لتخوضها وتثبت جدارتها سواء فى الحكومة أو على منصات القضاء أو فى الحياة النيابية.

تابع موقع تحيا مصر علي