عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. زراعة الشيوخ تناقش اقتراحات برغبة للنائب محمد السباعي لتشجيع المستثمرين على زراعة غابات أشجار سريعة النمو

محمد السباعي
محمد السباعي

تناقش لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، اليوم الإثنين، عقب الجلسة العامة، خلال الاجتماع الأول، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السباعي، بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها.

ويستعرض موقع تحيا مصر، ما تناقشه اللجنة خلال الاجتماع الثاني، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد السباعي بشأن تخصيص قطعة أرض فضاء غير مستغلة لإنشاء سوق للباعة الجائلين بمركز ومدينة الحسينية، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

والجدير بالذكر، أن النائب محمد السباعى، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد طالب الدول بأن تفي بإلتزاماتها لتحقيق العدالة المناخية والتمويل للدول النامية المتضررة بشدة من التغيرات المناخية كنتيجة للاستخدام الزائد للطاقة من قبل الدول الصناعية الكبرى.

الحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون- ضريبة الكربون) 

وأضاف النائب محمد السباعى، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، حول التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون- ضريبة الكربون)، أنه من العمل على التمويل المناخي بشكل كبير، لاسيما في الوقت الذي تشهد فيه أسواق الكربون نموًا ملحوظًا.

وأكد السباعي ضرورة أن تكون مصر من أولى الدول الرائدة فى إقامة سوق لتداول الكربون.

نظام تداول الانبعاثات

‫كما طالب السباعي، الشركات الأقل إطلاقًا للانبعاثات من الحد المسموح به، أن تبيع تصاريحها الإضافية، لكيانات أخرى تصدر انبعاثات كثيرة، وهذا يُجنب الأخيرة عقوبات تفرضها الحكومة، بموجب نظام تداول الانبعاثات.

وكان قد أشار النائب محمد السباعي، وكيل لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي بمجلس الشيوخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مسبقًا إلى أن "ملف الأسمدة أهم الاشكاليات التي تواجه الزراعة في مصر، متسائلًا عن عدم وجود سعر موحد للأسمدة، فهل يعقل أن نجد للأسمدة 3 أسعار في السوق!؟".

اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، الخاصة بنظر تقرير لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي