عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخيم المغازي.. تفاصيل مذبحة جديدة ارتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة

الدفاع المدنى الفلسطيني
الدفاع المدنى الفلسطيني ينتشل ضحايا جراء القصف الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل 70 شخص وإصابة العشرات فى قصف إسرائيلي استهدف 4 منازل فى مخيم المغازي وسط قطاع غزة، يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية على قطاع غزة لليوم الـ80 على التوالي، قتل حتى الآن أكثر من 20 ألف شخص أي نحو 1% من سكان القطاع وتهجير 85% من الشعب الغزاوي، وتدمير كامل للقطاع الفلسطيني وسط تجدد التحذيرات من قبل المنظمات الدولية من تردي الأوضاع الإنسانية فى غزة. 

مجزرة مخيم المغازي

ويرصد موقع  تحيا مصر فى هذا التقرير تفاصيل ما حدث في مخيم المغازي، حيث مجزرة جديدة تنضم إلى قائمة المجازر التى ارتكبها الجيش الإسرائيلي فى القطاع منذ بداية الحرب.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بمقتل أكثر من 70 شخص وإصابة العشرات جراء المجزرة التى ارتكابها الجيش الإسرائيلي فى مخيم المغازي وسط قطاع غزة، حيث قصف 4 منازل مأهولة بالسكان. 

وقال د. أشرف قدرة المتحدث باسم وزارة الصحة فى قطاع غزة:" ما يحدث في مخيم المغازي هو ابادة جماعية لمربع سكني مكتظ راح ضحيتها حتى اللحظة 60 شهيدا والعدد مرشح للزيادة نتيجة تجمع عدد من العائلات من اماكن مختلفة".

وأضاف:" الاحتلال يوجه السكان لأماكن قتلهم الجماعي في المناطق التي يدعي كذبا أنها آمنة".

وفى السياق ذاته، قال المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى:"أغلب الشهداء الذين وصلوا من مخيمي المغازي والبريج من الأطفال والنساء وكبار السن".

مخيم المغازي.. أصغر المخيمات فى غزة

ويشار إلى أن مخيم المغازي يقع في وسط قطاع غزة إلى الجنوب من مخيم البريج. وقد تأسس المخيم عام 1949، وهو واحد من أصغر المخيمات في غزة، سواء من حيث الحجم أم من حيث عدد السكان. يتسم مخيم المغازي بضيق أزقته وارتفاع كثافته السكانية، حيث أن هناك أكثر من 24,000 لاجئ يسكنون في مساحة لا تزيد عن 0,6 كيلومتر مربع.

18 ألف شخص يعيشون فى مخيم المغازي

يبلغ عدد سكان منطقة المغازي وتشمل مخيم المغازي نحو 27,827 شخصاً حسب إحصاء أجري في 2017 بينما بلغ عدد سكان المخيم نحو 18,157 شخصًاً. ومعظم اللاجئين الذين قدموا إلى المخيم كانوا قد فروا بسبب الأعمال العدائية التي رافقت الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وتنحدر أصولهم من القرى الواقعة جنوب ووسط فلسطين. أي أن معظمهم من قضاء بئر السبع، شمال قضاء غزة، قضاء يافا، قضاء الرملة ونسبة قليلة من قضاء الخليل؛ وهم يعودون بمعظمهم من كوكبا، بئر السبع، أسدود، بيت دراس، جولس، عاقر، سمسم وغيرها

تابع موقع تحيا مصر علي