عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«السمك غالي يا حكومة»..مجلس الشيوخ يفتح ملف الثروة السمكية لمواجهة النقص وغلاء الأسعار«صور وفيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، عرض طلبين مناقشة عامة من النائبين محمد صبري أبو إبراهيم، وهالة كمال بشأن ملف الثروة السمكية ويتضمن طلبا المناقشة العامة استيضاح سياسة الحكومة بشأن وضع حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، من خلال منع تصدير سمك البلطي.

استيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية

وأكدت النائبة هالة كمال، أن الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، فضلا عن  مصدر من مصادر البروتين الآمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمى صناعات أخرى وقالت: مصر تستهلك نحو  2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويا، بينها واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية.

ودعت عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة الاهتمام بالمصايد الطبيعية،  لمعرفة النقص الحاد،  والعمل مع الغرف التجارية فى طرح الأسماك الشعبية وهى البلطي والبوري بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك  مشيرة إلي أن الثروة السمكية فى مصر واحد من أهم مصادر الدخل القومى .

النائب محمد صبري: الثروة السمكية من الموارد الحيوية الهامة في مصر

كما قال النائب محمد صبرى أبو إبراهيم: الثروة السمكية من الموارد الحيوية الهامة فى مصر، حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل، فضلا عن وجود الكثير من البحيرات والمزارع السمكية، مشيرا إلي أن مصر تتميز بأنها دولة ذات ساحل طويل، فضلا عن وجود الكثير من البحيرات والمزارع السمكية، إلا أنه على الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها، إلا أننا نعاني من أزمة في  ارتفاع أسعار الأسماك.

وأكد النائب أن دولة ليبيا على الرغم مما تعانيه من مشكلات إلا أن إنتاجها يفوق مصر فيما يتعلق بالمصايد الطبيعية وتحديدا من البحار.

وأشار إلى أن إنتاج مصر لم يتغير منذ 2019 على الرغم من الزيادة السكانية التي حدثت وقدرت بنحو 8 ملايين نسمة، قائلا: زاد عددنا بمقدار دولة كاملة، وعلى الرغم من ذلك لم ترتفع نسبة الإنتاج السمكي.

وقال عضو مجلس الشيوخ: "لما بروح الإسكندرية وأشوف شكل الأسماك اللي بنعرفها بحزن، على الحجم اللي بيتم صيده".

وأكد أنه ما زال حتى الآن يتم الصيد بالطرق التقليدية، وهو ما يتسبب في تراجع الإنتاج من المصايد الطبيعية، مشددا على ضرورة الرقابة على الأسماك مثل ما يتم في اللحوم والدواجن والتي يشترط ذبحها من خلال القنوات الشرعية.

تابع موقع تحيا مصر علي