عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف بالأرقام حجم الخسائر فى صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بدء الحرب على غزة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث بجروح خطيرة، في المعارك البرية شمالي قطاع غزة، يأتي ذلك فيما تواصل عملياتها العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ80 على التوالى بعد انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة التى  تم التوصل إليها بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة مصرية وقطرية أدت إلى وقف (مؤقت) لإطلاق النار فى غزة للأغراض إنسانية، وتبادل عدد من المحتجزين والأسري بين الطرفين، وزيادة فى حجم المساعدات الإنسانية التى يتم إدخالها إلى القطاع الفلسطيني، وبعد انهيار الهدنة عادت آلة الحرب الإسرائيلية تكثيف هجماتها على غزة، مخلفة دمار كارثي سواء على المستوي الإنساني أو المادي فى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

حجم خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة

ومنذ أن شن الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة، تكبدت الدولة العبرية خسائر فادحة سواء على المستوي الاقتصادي وترنح الشيكل الإسرائيلي بسبب هذه الحرب المفاجئة أو على المستوى العسكري وسقوط مئات القتلى والمصابين فى صفوف الجيش الإسرائيلي، ولعل أبرز هذه الهزائم بعد انسحاب اللواء جولاني وهو أول الألوية التى انضمت إلى الجيش وينظر على أنه نخبة الجيش من غزة بعد تكبده خسائر فادحة ولم يصمد أمام الشعب الغزاوي

ويرصد موقع   تحيا مصر فى هذا التقرير حجم الخسائر التى تكبدها الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب فى غزة، بحسب إحصائيات الجيش الإسرائيلي بلغ عدد القتلي فى صفوفه منذ بدء الحرب فى السابع من أكتوبر إلى 486 قتيل. 

مقتل عدد من كبار الضباط  فى الجيش الإسرائيلي

وكشفت صحيفة “يديعوت إحرنوت” العبرية، عن حجم الخسائر فى صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بدأ الحرب، ووفق الصحيفة قتل ثلاثة قادة ألوية برتبة عقيد، وأربعة قادة كتائب برتبة مقدم، وغيرهم من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي برتب تتراوح بين عقيد ومقدم أول.
وأشارت الصحيفة إلى أن لواء "ناحال" وهو أحد ألوية النخبة في قوات المشاة، فقد الهرم القيادي بالكامل، فيما تعرضت الكتيبة 13 في لواء جولاني لضربة قوية على المستوى القيادي.

وذكرت الصحيفة العبرية بأن لواء الناحال فقد في الساعات الأولى لهجوم كتائب القسام في 7  أكتوبر، جميع الهرم القيادي بما في ذلك قائد اللواء، وقائد وحدة، ونائب قائد وحدة، وقائد أحد السرايا الثلاث التابعة للواء، كما قتل 14 مقاتلا في صفوف لواء ناحال.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه قتل في المعارك التي اندلعت مع فصائل المقاومة في الأيام الأولى للتوغل البري شمالي القطاع، قائد الكتيبة 53 التابعة للواء 188 في سلاح المدرعات وهو برتبة مقدم. كما أصيب في المعارك البرية في قطاع غزة قائد الكتيبة 12 في لواء جولاني، وتم استبداله بضابط آخر، الذي أصيب بدوره، وتم استبداله بالقائد الأول للكتيبة الذي كان قد تماثل للشفاء.

مقتل قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة

وفى بداية أيام الحرب، قتل قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، وقائد الوحدة متعددة الأبعاء وكلاهما برتبة عقيد.

كما قتل خلال الحرب قائد الكتيبة 481 برتبة مقدم، وأحد عناصر وحدة شايطيت 13 (وحدة كوماندوز بحرية التابعة للبحرية الإسرائيلية) وهو برتبة مقدم، ونائب قائد وحدة ماغلان (وحدة كوماندوز تابعة للواء 89) وهو برتبة رائد، وضابط آخر في القيادة في وحدة ماجلان برتبة رائد. كما أصيب خلال الحرب قائد وحدة "إيجوز" (وحدة استطلاع استخبارية خاصة تابعة للواء جولاني) برتبة مقدم.

وأمس الاحد، أعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل ضابط احتياط برتبة رائد في صفوفه خلال معارك شمالي قطاع غزة، ما يرفع حصيلة قتلاه إلى 15 خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي