عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف سحب الدولار 6 شهور.. تفاصيل تفعيل قرار إيقاف البطاقات الائتمانية الحديثة

سحب الدولار
سحب الدولار

أصدرت عدد من البنوك المصرية قرارًا بوقف التعامل لـ البطاقات الائتمانية الحديثة للتعامل في الخارج، لمدة 6 أشهر من تاريخ إصدارها.

تفاصيل قرار إيقاف بطاقات الائتمان المصدرة حديثًا للتعامل في الخارج

تفاصيل هذا القرار، يرصده موقع تحيا مصر، الذي يؤدي إلى وقف سحب الدولار من الخارج، نتيجة لوقف العمل بـ البطاقات الائتمانية الصادرة حديثُا لمدة 6 أشهر.

وفي هذا إطار هذا القرار الذي اتخذته مجموعة ةمن البنوك المصرية، فقد بدأ تفعيل قرار إيقاف البطاقات الائتمانية المصدرة حديثًا للتعامل في الخارج لمدة 6 أشهر.

ماذا يعني إيقاب بطاقات الإئتمان في الخارج

ويتساءل كثيرون عن معنى إيقاب بالبطاقات الائتمانية في الخارج، وما تأثيره؟، والذي أوضحته البنوك في قرارها أنه يتمثل في أن أي عميل استخرج بطاقات ائتمانية خلال الأسبوع الماضي لن يمكنه سحب الدولار من الخارج بموجب هذه البطاقة.

لكن هذا الأمر لمدة مؤقتة وليس دائمًا، حيث حدد القرار مدة 6 أشهر، وبعدها يمكن للعميل سحب الدولار وفقًا للقواعد المنظمة لذلك.

أسباب وقف سحب الدولار للبطاقات الحديثة

وبخصوص أسباب وقف سحب الدولار لـ البطاقات الائتمانية الحديثة، نشير إلى أن القرار كان السبب في الإقبال المتزايد من جانب المواطنين على فتح حسابات بنكية في مختلف البنوك للحصول على البطاقات الإئتمانية محلية مختلفة، واستخدامها لسحب الدولار من الخارج.

وتتيح البنوك لعملائها سحب الدولار من خارج مصر بعد إبلاغها بالسفر وفقا للقيمة المحددة لكل عميل والتي تتحدد بحسب قيمة المبلغ الموجود في الحساب والدراسة الائتمانية للعميل.

وكانت البنوك قد اتخذت قرار وقف السحب على البطاقات الائتمانية الحديثة وفقًا لخبراء ومتخصصين في أسواق المال، من أجل  التشديد والرقابة على عمليات سحب الدولار من الخارج بالسعر الرسمي الموجود بالبنوك المصرية وإعادة بيعها بالسوق الموازية بأسعار أعلى نظرا لتفاقم الفجوة بين السعر بالسوق الرسمي والسوق الموازية، وكذلك للحد من تفاقم أزمة انخفاض الدولار بالبنوك المصرية.

هذا، ويعمل البنك المركزي المصري على تدبير العملة الصعبة وتوفير النقد الأجنبي، وذلك حتى يقوي العملة المحلية، ويواجه الأزمات المتسبب فيها نقص العملة، ولهذا اتخذت العديد من النبوك مجموعة قرارات في هذا الشأن.

تابع موقع تحيا مصر علي