عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة إسرائيلية.. ما حقيقة نفي قادة حماس إلى الخارج مقابل الإفراج عن الرهائن؟

زعيم حركة حماس يحي
زعيم حركة حماس يحي السنوار

كشفت صحيفة  The Times of Israel العبرية عن خطة إسرائيلية بعدم اغتيال قادة حركة حماس، وبدلاً من ذلك ترحيلهم إلى الخارج مقابل الإفراج عن جميع الرهائن لدي الفصائل الفلسطينية، يأتي ذلك فيما نفذت إسرائيل عدد من عمليات الاغتيالات طالت قادة فى الجناح العسكري من الحركة منذ بداية الحرب فى قطاع غزة. 

ترحيل يحي السنوار إلى قطر

ووفق التقرير الذي نشرته الصحيفة العبرية ورصده موقع تحيا مصر  ذكرت أن:" إسرائيل تدرس خيار عدم قتل قادة حماس في غزة يحيى السنوار ومحمد ضيف، إذا سنحت الفرصة، وبدلا من ذلك منحهم حصانة من نوع ما وترحيلهم إلى قطر أو دولة أخرى".

وذكر تقرير هيئة البث العامة “كان” نقلا عن عدة مصادر إسرائيلية لم يذكر اسمها أن الاتفاق لن يتم إلا كجزء من حل يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة وإنهاء الحرب ضد الحركة.

وجاء التقرير في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون إسرائيليون، أن مصر طرحت على الطاولة اقتراحا جديدا لهدنة في الحرب مع حماس وإطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، مع إشارة البعض إلى أن تل أبيب لا ترفض بشكل قاطع المشروع وأنه يمكن أن يؤدي إلى المفاوضات.

نفى قادة حماس

وذكر تقرير "كان" أن القيادة الأمنية والسياسية تناقش خيار نفي قادة حماس بدلا من اغتيالهم، على الرغم من  على الرغم من عدم وجود اقتراح ملموس على الطاولة حتى الآن.

وأكد التقرير على أن هذا سيكون خيارًا طويل المدى وغير مناسب في الوقت الحالي، ونقل عن مصدر قوله إن أي خطة من هذا القبيل يجب ألا تضر بالهدف المعلن المتمثل في تفكيك قيادة حماس وقدراتها العسكرية.

استهداف قادة حماس 

ونقل التقرير عن مصدر آخر قوله إن "ترحيل قيادة حماس إلى الخارج لا يتعارض مع أهداف الحرب".

وخلال فترة الحرب، قتل عدد من قادة والتابعين لحركة حماس سواء من الجناح العسكري أو السياسي، وتوعدت الدولة العبرية أنها ستواصل استهداف الفصائل التابعة لحركة حماس حتى ضمان (القضاء) عليهم. 

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، قام الجيش الإسرائيلي بإلقاء منشورات على سكان غزة تطالبهم بالتعاون مع اجهزة الاستخبارات الإسرائيلية بشأن الأدلاء بأمكان قادة حماس مقابل مبالغ مالية وكان ضمن المطلوبين أحد قيادات حماس البارزين يحي السنوار الذي سبق وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تم  حصار منزله وهو ما نفته وسائل الإعلام العبرية. 

تابع موقع تحيا مصر علي