عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حركة حماس يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار فى غزة

رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

وصل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، إلى مصر لبحث وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، يأتي ذلك فيما تواصل الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ 75 على التوالي، وسط جهود مصرية و قطرية من اجل وقف الحرب فى القطاع الفلسطيني المحاصر. 

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين رئيس حركة حماس ورئيس المخابرات المصرية

وفى التفاصيل، قال المصدر إن هنية من المتوقع أن يتوجه على رأس "وفد قيادي رفيع" إلى القاهرة لعقد عدد من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل لإجراء محادثات.

ووفق المصدر، فإن المناقشات ستتناول "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة وإدخال المساعدات وكذلك انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع".

ويشار إلى أن هذه الزيارة الثانية لهنية إلى مصر منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر. وكان قام بزيارته الأولى في التاسع من نوفمبر.

وفى سياق ذاته، كشف موقع Walla العبري، أن إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لوقف الحرب فى غزة لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن عدد من الرهائن لدي حماس، يأتي ذلك فى ظل مساعي وجهود مصرية وقطرية من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية بين الطرفين ووقف الحرب فى قطاع غزة.

الإفراج عن 40 رهينة مقابل هدنة لمدة أسبوع

وفى التفاصيل، ذكر موقع “واللا” العبري أن:" إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لهدنة لمدة أسبوع على الأقل في القتال في غزة مقابل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة تحتجزهم حماس" 

وقال مسؤولون إسرائيليون ومصدر أجنبي إن:" إسرائيل قدمت اقتراحا عبر قطر إلى حماس للتوصل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح الرهائن". 

وفي اجتماع في وارسو مع رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن إن:" شرط حماس لاستئناف المفاوضات هو وقف الحرب".

وقال رئيس الموساد ردا على ذلك إن:" الحرب لن تنتهي إلا عندما تقوم حماس بإلقاء سلاحها وتسليم جميع المسؤولين والمتورطين في هجوم 7 أكتوبر".

130 رهينة لدي حماس بينهم 8 أميركيين

وهذا هو العرض الأول الذي تقدمه إسرائيل منذ انتهاء الهدنة الأخيرة للقتال في غزة في نوفمبر. ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إن الاقتراح يعكس تصميم إسرائيل على استئناف مفاوضات جادة بشأن إطلاق سراح الرهائن على الرغم من المعارضة التي أبدتها حماس. ولا يزال نحو 130 مواطنا إسرائيليا وأجنبيا محتجزين كرهائن في غزة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن من بينهم ثمانية أمريكيين.

وكجزء من الاقتراح الجديد، قال مسؤولون إن إسرائيل أعربت عن استعدادها للموافقة مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أسبوع على الأقل.، ووافقت إسرائيل في الاتفاق السابق على هدنة لمدة أسبوع مقابل إطلاق سراح 80 رهينة.

تابع موقع تحيا مصر علي