عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فريد يطالب بتراجع الدولة عن التدخل في السوق لتحقيق الامن الغذائي و حماية الاجيال القادمة من تبعات سوء التغذية

محمد فريد
محمد فريد

قال النائب محمد فريد وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن ما يعنينا هو تحقيق الحق في الغذاء  و أن غيابه يؤدي لتبعات شديدة السوء على الأجيال القادمة من تقزم و هزال و هناك مثال واضح على الدول التي يتمتع مواطنيها بمستوى تغذية لائق مقابل تلك التي تعاني من سوء التغذية هو الفرق في الاطوال بين كوريا الشمالية و الجنوبية يبلغ  ١١سم لصالح كوريا الجنوبية.

استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية

وأضاف فريد  في كلمته أمام الجلسة العامة اليوم الأثنين  خلال مناقشة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق لطلبى  مناقشة عامة بشأن "استيضاح سياسة الحكومة حول الثروة السمكية- اكتفاء ذاتي وامن غذائي"، والتي يستعرضها تحيا مصر:  يعاني المواطنين من صعوبة  الحصول على الغذاء حيث ينفق المصريين اكثر من ثلث دخلهم على الطعام والشراب و ذلك  قبل موجة التضخم العالمية مؤكدا في مصر التضخم في أسعار الغذاء الشهر الماضي جاوز ٦٠٪ و في بند الاسماك حوالي ٧٤٪ .. ⁠و على الرغم من  ان موجة  التضخم  هي موجة عالمية فانه فى   الدول ذات الاقتصاد الحر و التنافسي نجد ان الموجة التضخمية تنحسر بوتيرة اسرع من غيرها  ⁠وهو مايعني ضرورة  تبني سياسات   اقتصادية اكثر انفتاحا و تنافسية.

وأشار"نائب التنسيقية":  ⁠هناك مشكلة  في مسألة توافر الغذاء ناتجة عن مشاكل في النقل و التخزين وجزء كبير منه نتيجة الرسوم و الضرائب المفروضة على هذه القطاعات و هي ترفع من تكلفة الاغذية في مصر.

محمد فريد: معظم الانتاج السمكي ناتج من صغار الصيادين وهو يعني  فشل السياسات الحكومية

وأوضح فريد: معظم الانتاج السمكي ناتج من صغار الصيادين وهو يعني  فشل السياسات الحكومية القائمة فى  ضرورة تبني سياسات حكومية تسمح بمزيد من الحرية الاقتصادية و تمنح الفرصة للصغار الصيادين بالنمو و الازدهار.

وتابع فريد:  ⁠في النهاية  قبل ان نتحدث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي يجب ان يكون أولويتنا تحقيق الامن الغذائي و حماية الأجيال القادمة من التقزم و الهزال
⁠مطالبا الحكومة  ان تتراجع عن التدخل في السوق و تعمل على خفض الضرائب و الرسوم  وتعزيز تنافسية السوق

تابع موقع تحيا مصر علي