عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير عمرو حلمي بمناقشات الشيوخ لملف الثروة السمكية: «الخُلو من الزئبق» ضرورة لنجاح التصدير إلي الخارج.. فيديو

عمرو حلمي
عمرو حلمي

قال السفير عمرو حلمي، عضو مجلس الشيوخ، أنه وفقاً للدراسه التي أعدتها منظمه الامم المتحده للاغذيه والزراعه "الفاو" فإن قيمه الواردات المصرية من الأسماك قد بلغت ٨٦٢ مليون دولار عام ٢٠٢١ في حين أن الصادرات المصرية قد بلغت قيمتها ٣٨مليون دولار فقط بما يوضح أن هناك عجراً ضخماً يتعين معالجته.

ويستعرض موقع تحيا مصر كلمة حلمي خلال بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلبين مناقشة بشأن سياسة الحكومة فى ملف الثروة السمكية، حيث أكد أهمية التوسع في الاستزراع السمكي.

وتساءل السفير عمرو حلمي، عضو مجلس الشيوخ، عن أهم المعايير الخاصة بالاستزراع وزيادة الانتاج السمكي، حتى يتم زيادة الصادرات.

قال النائب نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الأسماك، كما تحتل مصر المركز السادس عالميًا في إنتاج الأسماك. 

تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك

وتابع:" هناك حلول كثيرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من انتاج الأسماك في مصر، موضحًا أن أغلب الدول التي لديها شواطئ على البحار، تقوم بما يسمى بالأقفاص السمكية، لزيادة نسب الانتاج، وهو ما تتبعه اليونان، والتي أصبحت تحتل المرتبة الأولى في أوروبا فيما يتعلق بالانتاج السمكي".

وأوضح دعبس، أن الشبك المستخدم من قبل الصيادين غير مطابق للمواصفات، مما يؤدي لنقص الانتاجية، مشيرًا إلى أن مشكلة الصرف الصحي كان لها تأثير سلبي على انتاج الأسماك بسبب نفقانها.

كما قدم النائب عادل اللمعي عضو مجلس الشيوخ، الشكر للنائب محمد صبري على تقدمه بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية، كما قدم الشكر للنائبة هالة كمال لتقدمها بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي.

استيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية

وقال النائب عادل اللمعي: دعونا نتفق أن الرئيس  عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم اتخذ قرارا بالعمل على تطهير كافة البحيرات، معقبا:" وأخص بالذكر بحيرتين في غرب وشرق بور سعيد وهما بحيرة المنزلة وبحرية البردويل، ثم تقديم أكثر من أسطول للصيد المصري".

تابع موقع تحيا مصر علي