عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هو رضى موسوي الذي اغتالته إسرائيل فى غارة جوية بسوريا؟

رضي موسوي
رضي موسوي

قتل أمس الاثنين القيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني السيد رضي موسوي في سوريا جراء ضربة جوية إسرائيلية قرب دمشق، وعقب هذه العملية توعدت إيران بأن إسرائيل ستدفع الثمن، مشدداً أنها تحتفظ بحق الرد فى الوقت والمكان المناسب، وتأتى عملية الاغتيال قبل أيام من ذكري اغتيال قائد فيلق القدس الأسبق التابع للحرس الثوري الإيراني والذي قتل فى غارة جوية فى عهد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب عام 2020 فى مطار بغداد الدولي. 

من  هو السيد رضي موسوى؟

مقتل السيد رضي موسوى أثار العديد من التساؤلات حول هوية هذا الشخص الذي أثار غضب طهران وتوعدت بالانتقام من الدولة العبرية ووبخت على لسان وزير الخارجية الإيراني الدولة العبرية، فمن هو رضي موسوي الذي اغتالته إسرائيل فى غارة جوية بسوريا؟ 

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن موسوي كان "أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا". فيما أشارت وكالة إرنا الإيرانية إلى أن موسوي كان المسؤول عن تنسيق التحالف العسكري بين سوريا وإيران.

أقدم مستشاري الحرس الثوري بسوريا

يعتبر رضى موسوي من أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا وأحد رفاق القائد الإيراني قاسم سليماني، فيما تقول المصادر إنه عاش على مدار 30 عاما في سوريا ومقربا من عدة قيادات إيرانية.

ويقيم بسوريا منذ عدة سنوات، ويشغل منصب ممثل قوات فيلق القدس في سوريا، ويعمل خلال الحرب كقناة للنقل اللوجستي والمال لقوات الحرس.

وبحسب تقارير إعلامية، فيقع مقر قيادة قوات الحرس في دمشق في مبنى يسمى المقر الزجاجي، بجوار مطار دمشق الدولي.

وموسوي كان مشاركا في جميع مراحل الحرب السورية التي شارك فيها الحرس الثوري الإيراني بجانب قوات الحكومة السورية، ومن أبرز المعارك التي شارك فيها معارك: البادية ومحيط دمشق، كما كان من المشاركين بجانب القوات الحكومية السورية في صد هجوم غرب حلب.

صديق قاسم سليماني

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية أنه "أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا"، وأحد رفاق القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني الذي قتل في غارة أميركية في بغداد في يناير العام 2020. 

وشغل موسوي منصب مساعد نائب القائد العام لفيلق القدس اللواء محمد حجازي الذي توفى في أبريل 2021 فتحولت مهامه إلى العميد رضي موسوي في الوقت الذي استمر في قيادة فيلق "إمام حسين" التابع للحرس الثوري.

ورضي موسوي أهم قائد عسكري إيراني في فيلق القدس يقتل خارج الأراضي الإيرانية بعد مقتل قاسم سليماني في يناير 2020.

تابع موقع تحيا مصر علي