عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سعر البصل هيوصل 5 جنيه.. نقيب الفلاحين يثير الجدل والشعبة ترد.. تفاصيل

سعر البصل
سعر البصل

أثار نقيب الفلاحين حسين أبو صدام الجدل بعد حديثه عن سعر البصل، والتي أشار إلى أنها ستنخفض خلال الفترة المقبلة إلى مستويات متدنية تصل إلى 5 جنيهات، وهو ما أثار تعجب البعض، وردود فعل متباينة بشأن مدى واقعية تلك التصريحات التي يتعلق بها المواطنون الذي يجدون صعوبة في شراء البصل بعد ارتفاع سعره إلى هذا الحد.

نقيب الفلاحين يثير الجدل

ويشهد سعر البصل ارتفاعًا كبيرًا جدًا، حيث وصلت في بعض المناطق، إلى 40 جنيهًا، بعدما كان سعره لا يتخطى الـ 5 جنيهات بالعفل، لكنه ارتفاع إلى مستويات قياسية وتضاعف بحد كبير، وهو الأمر الذي أحدث اضطرابًا في السواق المحلية، رغم أن البصل محصول تحقق مصر اكتفاء ذاتي منه، بل وتقوم بتصديره.

نقيب الفلاحين جاءت تصريحاته مطمئنة بشأن انخفاض سعر البصل خلال الفترة المقبلة، وأكد أن موجة الغلاء الحالية سوف تنخفض إلى مستويات دنيا، لدرجة أنه أكد أن سعر البصل سوف يصل إلى 5 جنيهات للكيلو الواحد، بعدما وصل إلى 40 جنيهًا، وهذا يعني انخفاض أضعاف كبيرة في سعر البصل.

البصل بـ 5 جنيهات

وقال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام في تصريحات رصدها تحيا مصر: "بحلول شهر أبريل المقبل، سوف ينخفض سعر البصل إلى 5 جنيهات فقط للكيلو، وذلك مع دخول موسم حصاد البصل".

لكن حسين أبو صدام اشترط أمرًا لتحقيق ذلك، وهو وقف تصديره إلى الخارج، وذلك على غرار ما حدث مع السكر الذي وقف تصديره لمدة 3 أشهر.

حركة السوق والعرض والطلب

لكن تلك التصريحات قوبلت باستهجان من قبل نائب رئيس شعبة الخضروات، التي وصفها بأنها لا تتفق مع قواعد العرض والطلب.

وأكد حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات: "توقعات وتصريحات البعض حول وصول سعر كيلو البصل لـ 5 جنيهات بحلول منتصف إبريل المقبل، أمر ليس له علاقة بالمنطق، أو حركة السوق أو قوانين العرض والطلب".

يشار إلى أن أسعار البصل تشهد ارتفعًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، والذي دفع الحكومة إلى وقف التصدير لمدة 3 شهور، من أجل تحقيق احتياجات السوق المحلية، ثم بعد ذلك في حال وجود فائض مستقبلا يمكن التصدير، وذلك من أجل السصيطرة على الأسعار

تابع موقع تحيا مصر علي