عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة في أزمة السكر خلال أيام.. وزير التموين يكشف التفاصيل

وزير التموين
وزير التموين

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية عن انفراجة في أزمة السكر، بعدما وصل سعره في بعض المحلات والسوبر ماركت إلى 50 جنيهًا وأكثر، مشيرًا إلى أن الأزمة في طريقها إلى الحل  بشكل نهائي، وتوافر كميات السكر بنسبة جيدة في جميع المنافذ الخاصة والمجمعات الاستهلاكية بصورة طبيعية.

انفراجة في أزمة السكر

وقال وزير التموين، في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر، أن أزمة السكر تشهد انفراجة مع بداية شهر يناير، حيث يكون قد بدء إنتاج السكر المحلى من 3 مصانع للقصب اعتبارًا من يوم 5 يناير المقبل.

وأوضح وزير التموين، أن بدء إنتاج السكر المحلى من 3 مصانع للقصب اعتبارًا من يوم 5 يناير المقبل، له انعاكسات، تتمثل في زيادة سيزيد من المخزون الاستراتيجى من السكر، مشيرًا إلى أنه مع زيادة المخزون الاستراتيجي من السكر، سوف يزداد معه معدلات الضخ.

ارتفاع أسعار السكر

وتحدث وزير التموين التجارة الداخلية عن مواجهة أزمة ارتفاع أسعار السكر، التي تخطت 50 جنيهًا، فضلا عن عدم وتوافرها في السواق والسوبر ماركت والمحلات، والذي زاد من الأزمة، وانتشرت ظاهرة طوابير السكر بصورة كبيرة في محافظات الجمهورية، وهو الذي أثار استياء كبيرًا لدى المواطنين، الذين طالوا من وزير التموين سرعة التدخل من أجل مواجهة تلك الأزمة، وتوفير السكر لهم بأسعار مناسبة، من خلال محلات البقالة والسوبر ماركت، بعدما اختفت السلعة من تلك الأماكن بصورة مفاجأة ووجود إذا كان، سكون بسعر مرتفع للغاية.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الوزارة قامت بمجهودات كبيرة من أجل توفير السكر وأن يكون موجود في السواق بوفرة وبأسعار مناسبة، كما عملت على مواجهة ظاهرة الطوابير، حتى اختفت نهائيًا.

وفي هذا الصدد، صرح على المصيلحي قائلا:" وفرنا السكر في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بسعر 27 جنيها بجانب أيضا صرف السكر المدعم لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 12.6 جنيه"".

وزير التموين يتحدث عن أزمة السكر

وفيما يلي، نرصد أبرز تصريحات وزير التموين:

- اعتبارا من 5 يناير المقبل سيزيد المخزون الاستراتيجي من السكر
- زيادة معدلات الضخم نتيجة لارتفاع المخزون
- صرف السكر بـ 27 جنيها من خلال منافذ المجمعات الاستلاكية
- صرف السكر المدعم لأصحاب البطاقات التموينية بـ 12.6 جنيه
- المخزون الاستراتيجي من السكر التمويني يكفي 5.3 شهر
- مخزون السكر يكفي استهلاك الجمهورية حتى 2.3 شهر

تابع موقع تحيا مصر علي